الرئيسية / أحداث وتقارير / بعد سقوط ثالث طائرة حربية لماذا تسقط طائرات اف – 16

بعد سقوط ثالث طائرة حربية لماذا تسقط طائرات اف – 16

علامات أونلاين


أعلنت القوات المسلحة المصرية عن سقوط طائرة مقاتلة من نوع “إف- 16” ومصرع قائدها، أثناء تنفيذها مهامها التدريبية ضمن إطار المناورات العسكرية المصرية التي تحمل اسم “قادر 2020”.
وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب، تامر الرفاعي، في بيان نشره على صفحته الرسمية بفيس بوك، امس الثلاثاء، إنَّ طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو المصري سقطت بإحدى مناطق التدريب، مما أسفر عن مقتل قائدها، فيما يجري العمل على تحديد سبب سقوطها، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وسبق ان انتقدت تقارير امريكية غياب الصيانة عن هذه الطائرات وارجعت ذلك لانشغال الجيش بالبيزنس عن التدريبات.
وفي السياق، نشرت وكالة “أعماق” الناطقة باسم تنظيم الدولة “داعش” خبر سقوط الطائرة في قرية شبانة بمنطقة سيناء في الجهة الشمالية الشرقية من البلاد، مشيرة إلى نوع الطائرة، دون تبني عملية إسقاطها، حتى اللحظة.
وكان الجيش المصري بدأ مناورة حربية باسم “قادر 2020″، بداية يناير الحالي، في المناطق المطلة على البحر المتوسط وشمالي البلاد.
 فيما تعد الطائرة الحربية التي سقطت اليوم هي الثانية خلافترة قد لا تتجاوز الشهرين ، فقداعلن المتحدث العسكري المصري في الخامس من ديسمبر الماضى عن سقوط طائرة مقاتلة أثناء طلعة تدريبية بأحد مناطق التدريب، عقب عطل مفاجئ أصابها، فيما تمكن قائدها من القفز بالمظلة.
وقال المتحدث العسكرى في بيان له وقتها إنه “فى إطار النشاط التدريبي للقوات الجوية وأثناء قيام إحدى المقاتلات بتنفيذ طلعة تدريبية بإحدى مناطق التدريب حدث عطل مفاجئ بالطائرة مما أسفر عن سقوطها”.
وأضاف أن “الطيار تمكن من القفز بالمظلة وجاري تحديد سبب العطل بواسطة لجنة فنية متخصصة” ,ولم يذكر المتحدث أي تفاصيل أخرى عن طراز الطائرة أو المكان الذي وقع به الحادث.
ولكن صحيفة ديفوموستي اليومية الروسية قالت إن طائرة مقاتلة روسية الصنع من طراز ميغ-29 تسلمتها مصر في العام 2016 سقطت أثناء طلعة تدريبية.
و فى 27  يناير 2014 نشرت جماعة أنصار بيت المقدس على الإنترنت فيديو لها قالت إنه عملية استهداف الطائرة العسكرية التي سقطت في سيناء، وقتل فيها 5 من الطيارين المصريين فيما مما تعد ثالث طائرة مقاتلة حربية مصرية تسقط خلال مناورات عسكرية.
لتشير أصابع الإتهام إلى خطأ ما فى مقاتلات F-16 الأمريكية الصنع والتى تتعامل معها مصر
منذ عام 1982 وعلى مدار 33 عاما حتى الآن تسلّمت مصر 240 مقاتلة إف-16 من مختلف الطرازات وعلى مدار 33 عاما من خدمة الإف-16 لدى القوات الجوية المصرية كانت الخسائر نتيجة الحوادث او الأعطال الفنية حوالي 19 مقاتلة وقيل 24 حادثا نتيجة عدم اخضاعها لعمليات الصيانة اللازمة فضلا عن سعرها المنخفض وتكلفة تشغيلها الاقتصادية .
.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الكويت تطلق سراح 300 سجين خشية تفشي كورونا

أصدرت محكمة استئناف كويتية، الثلاثاء، قرارا بإخلاء سبيل 300 سجين في قضايا جنائية، “حرصا على …