بعد عامين حبس احتياطي .. إحالة هدى عبد المنعم وعائشة الشاطر إلى الجنايات


أعلن المحامي الحقوقي المصري، خالد بدوي، زوج المحامية الحقوقية هدى عبد المنعم، أنه بلغه خبر إحالة القضية المقدمة فيها زوجته، وعائشة الشاطر، ابنة القيادي في “جماعة الإخوان المسلمين”، خيرت الشاطر، وآخرين إلى محكمة الجنايات.

جاء قرار الإحالة للمحكمة، بعد تخطي المدة المحددة قانوناً للحبس الاحتياطي (عامان كاملان) ووجوب إخلاء سبيلهما بعد مضي المدة، إلا أن السلطات المصرية أبت الإفراج عنهما، وأحالتهما للمحاكمة.

يذكر أنّ هدى عبد المنعم (61 سنة)، وعائشة الشاطر (39 سنة)، ألقي القبض عليهما، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، واتهمتا بـ”الانضمام لجماعة محظورة” و”تلقي تمويل من الخارج” مع 9 آخرين، ومنذ ذلك الحين يتم تجديد حبسهما دورياً، رغم تدهور حالتهما الصحية بسبب ظروف الحبس القاسية والإهمال الطبي، وعدم تلقي الرعاية الصحية اللازمة، حتى أحيلوا للمحاكمة.

وتعاني عبد المنعم من إهمال طبي جسيم في حقها، منذ توقف الكلية اليسرى لديها عن العمل تماماً مع ارتجاع في الكلية اليمنى، ما يزيد من آلامها يومياً.

كانت قوات الأمن الوطني المصرية، قد اقتحمت شقة هدى عبد المنعم في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018، واقتادتها إلى مكانٍ لم يُفصح عنه. وحتى الآن يمنع مسؤولو سجن النساء بالقناطر هدى عبد المنعم، من تلقي أي زيارات أو الاتصال بأسرتها، وتمكن أقرباؤها من رؤيتها آخر مرة لفترة وجيزة خلال إحدى جلسات المحكمة في 18 يوليو/تموز 2020.

وأدرجت مع ما لا يقل عن 18 شخصاً آخر، من بينهم عائشة ابنة القيادي في “جماعة الإخوان المسلمين”، خيرت الشاطر وزوجها وآخرين، على ذمة القضية؛ على خلفية اتهامهم بـ”الانضمام لجماعة محظورة”، و”تلقي تمويل بغرض إرهابي”. ومعهما في نفس القضية، زوج عائشة الشاطر ومحاميها محمد أبو هريرة، وبهاء عودة شقيق القيادي الإخواني ووزير التموين الأسبق باسم عودة، وأحمد الهضيبي، ومحمد الهضيبي، وإبراهيم السيد، وسحر صلاح، ومروة مدبولي، وسمية ناصف.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الإعلام اليوناني: اتفاقيات أمريكا وفرنسا مع أثينا دعم لها ضد تركيا

وقعت الولايات المتحدة واليونان، تحديثا لاتفاقية الدفاع المشترك القائمة بينهما، في خطوة وصفتها وسائل إعلام …