بلومبرج: قطر تجمد أصول 6 رجال أعمال على خلفية إقالة وزير المالية


جمدت قطر أصول ستة رجال أعمال محليين كجزء من حملة ضد كبار الشخصيات، والتي بدأت الأسبوع الماضي بالإعلان عن اعتقال وزير المالية القطري، “علي العمادي”.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج” عن شخصين على إطلاع بالمسألة رفضا الكشف عن هويتهما.

ووفق المصدرين فإن أسماء رجال الأعمال الستة وردت في تعميم للبنك المركزي القطري، تم توزيعه على المؤسسات المالية أواخر الأسبوع الماضي.

كما تم تجميد أصول وزير المالية، الذي تم توقيفه الخميس بتهمة إساءة استخدام السلطة والمال العام.

وجاءت تلك التحركات في الوقت الذي تمضي فيها قطر، الدولة الغنية بالطاقة والتي تعد من بين أغني دول العالم، قدما في الاستعداد لكأس العالم لكرة القدم والذي تستضيفه الدوحة العام المقبل وهو فرصة لعرض الدولة الخليجية كوجهة سياحية وتجارية.

وذكرت الوكالة فإن الإعلان عن اعتقال وزير المالية أثار عدد من التكهنات حول دوافع الدولة الخليجية والتي عادة ما تتعامل مع النزاعات الداخلية خلف الأبواب المغلقة.

ونقلت الوكالة عن سيد بشير الاقتصادي السابق في البنك المركزي القطري، والذي يدرس الآن في جامعة إيس تويست في دكا (بنجلاديش): قد تكون هناك بعض الديناميكيات الداخلية التي لا نعرفها بعد.

وعقب: لكن الخطوة تبعث رسالة قوية إلى جميع القطريين بحماس الحكومة لمحاربة الفساد.

وأشارت الوكالة أن العمادي لعب دورا محوريا في تخصيص الميزانية التي تضح أموال استعدادات كأس العالم والمشاريع المصممة لتوسيع طاقة إنتاج الغاز بنسبة 50% خلال السنوات الست المقبلة.

ولفتت إلى أن وزير المالية عين لتنفيذ هذا الدور بعد يوم واحد من تولي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القيادة القطرية في يونيو 2013، وكان ينظر إليه على أنه شخص مقرب من الأسرة الحاكمة.

ووفق حسنين مالك، مدير أبحاث الأسهم في تليمر، وهي شركة مقرها لندن وتقدم تحليلات للأسواق الناشئة: قد تكون هذه بداية التعديل الثالث فيما يتعلق بكبار الموظفين في قطر بسبب الخلاف أو محاكمة الفساد في العقد الماضي.

وأوضح “مالك” أنه من غير المحتمل أن يكون هناك أي تأثير دائم على أسواق الأسهم أو الديون.

 وارتفع مؤشر بورصة قر القياسي لأكبر الأسهم بنسبة 0.1% الاثنين، مواصلا مكاسبه التي حققها الأحد. وارتفع العائد على سندات اليوربوند التي تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار وتستحق في عام 2050 بنقطتين أساسيتين إلى 3.4%

ذكرت الوكالة أن العمادي يتمتع بسمعة طيبة كقائد اعمال، حيث ساعد في تحويل بنك قطر الوطني إلى أكبر بنك في المنطقة، عندما كان رئيسيا تنفيذيا له من 2007 إلى 2013، ويشغل حاليا رئيس مجلس إدارة البنك.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

مقابل “نفقات الانقلاب”.. كيف سلم نظام السيسي مطار النزهة للإمارات؟

في 4 يونيو/حزيران 2021، خرج أهالي عزبة “نادي الصيد” بمحافظة الإسكندرية شمالي مصر، في مظاهرة …