بنجلاديش تقرر تعليق حكم سجن خالدة ضياء.. وتصر على تنفيذ حكم الإعدام بحق قيادي إسلامي


قررت الحكومة في بنجلاديش الإفراج عن رئيسة وزراء البلاد السابقة خالدة ضياء، وتعليق حكم السجن الصادر بحقها لمدة ستة أشهر؛ وقال وزير العدل أنس الحق في مؤتمر صحفي في دكا إنه تم إرسال مقترح لوزارة الداخلية، يطالب باتخاذ إجراءات ضرورية من أجل الإفراج المشروط لضياء.

وفي تناقض للقرار الصادر بتعليق سجن خالدة ضياء، تصر السلطات البنغالية، التي تعادي التيار الإسلامي وتسعى للقضاء عليه، أمرت بتنفيذ حكم الإعدام بحق “أزهر الإسلام”، أحد قادة حزب الجماعة الإسلامية، على خلفية الأحداث إبان حرب الاستقلال عن باكستان.

وفي تصريح للأناضول، قالت مصادر في “محكمة جرائم الحرب الدولية” في بنجلادش (خاصة)، إن حكم الإعدام سيتم تنفيذه في غضون أسبوع، عقب وصول الإخطار الخطي بذلك لإدارة السجن.

بدورهم، قال محامو “إسلام” إنهم سيعترضون على أمر تنفيذ عقوبة الإعدام، وفي حال عدم تأجيله، سيتقدمون بطلب لرئيس البلاد من أجل إصدار عفو عن موكلهم.

 

يذكر أن خالدة ضياء تم حبسها، التي تترأس أيضا الحزب القومي البنجلاديشي، منذ فبراير 2018، عقب أن قضت محكمة بحسبها لمدة خمسة أعوام لاتهامها بالتلاعب بأموال مخصصة للأيتام.

وقضت محكمة أعلى درجة بعد ذلك بتشديد الحكم الصادر ضد ضياء.

كما جرى حبسها لمدة سبعة أعوام في أكتوبر 2018 لجمعها أموال من أجل منظمة خيرية من مصادر مجهولة خلال فترة توليها رئاسة الوزراء من 2001 حتى 2006.

وكانت أسرة ضياء، 74 عاما، وحزبها قد طالبوا بالإفراج عنها لأسباب إنسانية، عقب نقلها لمستشفى حكومي في دكا في أبريل الماضي لتدهور صحتها.

وقال وزير العدل” الحكومة علقت تطبيق حكم السجن الصادر بسجن ضياء لمدة ستة أشهر لأسباب إنسانية، مثلما طلبت أسرتها”، مضيفا أنه سوف يتم السماح لها بتلقي العلاج الطبي في منزلها خلال هذه الفترة.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

الإمارات لن تستطيع الحصول على الأسلحة الإسرائيلية إلا من خلال البنتاجون

قالت مصادر مطلعة إن ولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” …