بوليتيكو: التطبيع بين دول خليجية وإسرائيل يبلغ ذروته على حساب فلسطين


قال موقع “بوليتكو” إن دولا خليجية ترى ألا حاجة لحل القضية الفلسطينية كشرط للتطبيع مع “إسرائيل”.

وأشار الكاتب لديفيد آرون ميللر، من خلال مقاله في الوقع، إلى أن رحلة الطيران الإماراتي الأولى المباشرة من مطار أبو ظبي إلى مطار بن غوريون في تل أبيب محملة بإمدادات طبية للفلسطينيين رفضوها غاضبين.

وقال إن الرحلة غير المسبوقة يجب ألا تفاجئنا، فعلى مدى السنوات الخمس الماضية ازدهرت العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، خاصة الإمارات والسعودية والبحرين. وأضاف أن الأمثلة على ذوبان الجليد العظيم متعددة وتحدث في فضاء سياسي متجمد.

وقال ميللر إن مظاهر هذه الاتصالات عديدة، مثل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته ومدير مخابراته سلطنة عمان واستقبال السلطان الراحل قابوس لهم. كما التقى نتنياهو وزراء خارجية كل من عمان والإمارات وعمان في الولايات المتحدة. يضاف لذلك زيارة وزير الثقافة الإسرائيلية الإمارات. واستقبلت البحرين إسرائيليين بمن فيهم حاخام القدس. وطلبت المنامة مساعدة إسرائيل لمواجهة كوفيد-19. وشارك لاعبو الجودو الإسرائيليون في مباريات بالإمارات حيث عزف السلام ورفع العلم الإسرائيلي هناك.

وأكد موقع “بوليتكو” أن قيمة التجارة السنوية المتبادلة بين “إسرائيل” ودول الخليج تقدر بمليار دولار. ووقعت شركة إسرائيلية “إي جي تي إنترناشونال” عقدا بقيمة 800 مليون دولار مع الإمارات لتوفير أجهزة رقابة حدودية.

ويعلق ميللر أن هذه القائمة الجزئية تقدم فقط الإشارات الواضحة، فهناك علاقات سرية وتعاون أمني تجري في مجال الاستخبارات أكثر مما هو ظاهر.

ويضيف الكاتب أن “التقارب المدهش بين إسرائيل ودول عربية يجري تحت سمع وبصر رئيس وزراء متطرف (بنيامين نتنياهو) لا يؤمن بحل الدولتين، بل ويعمل كل ما بوسعه لمنع ظهور دولة (فلسطينية) من خلال ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وكل القدس”.

ووفقا للكاتب، فإن إسرائيل تحقق خطوات كبيرة بالتطبيع مع الأنظمة العربية دون الحاجة لعقد صفقة سلام، بخلاف تحذيرات المحللين والساسة ودعاة السلام من تحول إسرائيل إلى دولة منبوذة لو لم تتوصل لتسوية مع الفلسطينيين.


Comments

comments

شاهد أيضاً

أديس أبابا: نرفض احتكار مصر للنيل و86% من مياهه مصدرها إثيوبيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مُفتي، إن “إثيوبيا ليس لديها مشكلة مع مصر …