بيونج يانج تفتح تحقيقا فى لجوء مسئول عسكرى إلى كوريا الجنوبية

أفاد مصدر كورى جنوبى مطلع على شئون كوريا الشمالية اليوم الاثنين، بأن ضابطا من كوريا الشمالية برتبة عقيد من وكالة الاستكشاف المسئولة عن العمليات السرية ضد كوريا الجنوبية لجأ إلى سول فى العام الماضي.
وأوردت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية أن هذه الحالة تعتبر نادرة ، حيث لم يحدث أن لجأ ضابط كورى شمالى برتبة عالية إلى الجنوب.
 وقال المصدر إن العقيد الكورى الشمالى وهو من الجيش الشعبى الكورى الشمالي، وهو الأعلى رتبة من بين المنشقين، شرح تفاصيل حول مهام وكالة الاستكشاف المستهدفة كوريا الجنوبية أثناء التحقيق معه.
 وكانت كوريا الشمالية قد أسست وكالة الاستكشاف التابعة للجيش الشعبى فى عام 2009 للإشراف على عمليات سرية تستهدف كوريا الجنوبية فى الخارج، وفى وقتها تم تعيين كيم يونج تشول الذى يعرف بالشخصية العسكرية المتشددة مديرا لها، وتتبع الوكالة لهيئة أركان القوات المسلحة، وهى جهاز جوهرى للجيش الشعبى تقدم تقاريرها للزعيم كيم يونج أون.
 على جانب متصل، تجرى السلطات الكورية الجنوبية تحقيقات مع 13 كوريا شماليا كانوا يعملون فى مطعم كورى شمالى فى الصين وهربوا إلى كوريا الجنوبية بصورة جماعية فى يوم 7 أبريل الجاري.
ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن مصدر حكومى فى كوريا الجنوبية قوله “إن الهاربين أخذوا راحة حتى نهاية الأسبوع الماضي، ويخضعون حاليا لتحقيقات مشتركة من قبل السلطات ذات الصلة”. ومن المتوقع أن تركز التحقيقات الحكومية المشتركة التى تترأسها وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية، وتشارك فيها وكالة التحقيق ووزارة الوحدة بسول، على المعلومات الشخصية للهاربين وأسباب الهروب خلال المدة ما بين الشهر والـ 3 أشهر. كما يتوقع أن يتلقى الهاربون تعليمات ليستوطنوا فى كوريا الجنوبية بعد انتهاء التحقيقات المشتركة.
 يشار إلى أن عدد الهاربين الكوريين الشماليين من الوطن قل بعد أن شدد نظام كيم يونج أون الرقابة على المناطق الحدودية مع الصين، غير أن انشقاق صفوة المجتمع ازداد.
وكانت هناك موجة من حالات انشقاق الدبلوماسيين الكوريين الشماليين ودخولهم إلى الجنوب، حيث لجأ دبلوماسى كورى شمالى كان يعمل فى دولة أفريقية إلى الجنوب مع زوجته وإبنيه فى مايو من العام الماضي، علاوة على دخول دبلوماسى كورى شمالى آخر فى جنوب شرق آسيا إلى البلاد

شاهد أيضاً

القسام تقنص جنديا صهيونيا وتفجر نفقين في قوات للاحتلال في غزة

نشرت كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الخميس، مقطع فيديو يظهر مشاهد من …