تأجيل محاكمة الرئيس مرسي في مزاعم «التخابر مع قطر» إلى الثلاثاء

قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل محاكمة الرئيس محمد مرسي و 10 متهمين آخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، إلى جلسة الثلاثاء المقبل، وذلك في هزلية “التخابر مع قطر”.

جاء قرار التأجيل لاستكمال الاستماع إلى مرافعة الدفاع عن الرئيس محمد مرسي، وسماع مرافعة الدفاع عن المتهم الثالث أمين الصيرفي.

استمعت المحكمة إلى مرافعة كامل مندور المحامي عن الرئيس مرسي، والذي تمسك بالدفع الذي أبداه محاموه في كافة القضايا المتعلقة به في السابق، من عدم اختصاص محكمة الجنايات ولائيا بنظر الدعوى، والطلب بإحالتها إلى المحكمة المختصة المنصوص عليها في المادة 159 من الدستور برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى، وما نص عليه القانون رقم 247 لسنة 1956 في شأن محاكمة رئيس الجمهورية والوزراء.

ودفع الدفاع ببطلان كافة إجراءات التحقيق التي تمت وبطلان قرار الاتهام وأيضا إجراءات المحاكمة، لمخالفتها لأحكام القانون الخاص في شأن محاكمة رئيس الجمهورية.. مشيرا إلى أن الاتهام الموجه إلى “مرسي” أسند إليه ارتكاب الفعل محل الجريمة حال توليه مهام منصبه كرئيس للجمهورية.

وقال الدفاع “إنه لا يزال يشغل منصب رئيس الجمهورية حتى الآن، ذلك أنه لم يتقدم باستقالته من منصبه، ولم يتخل عن المنصب، ولم يقم بالتنحي، ومن ثم فلم يفقد صفته الرئاسية”، معتبرا أن الإجراءات التي حددها الدستور في شأن اتخاذ الإجراءات الجنائية ضد من يشغل منصب رئيس الجمهورية، لم يتم اتخاذها بحق الرئيس محمد مرسي.

شاهد أيضاً

الجارديان تكشف تفاصيل جديدة لانقلاب بن سلمان على نايف وعلاقة قطر

كشف مقال للكاتب “أنوج تشوبرا”، نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، تفاصيل مثيرة عن كواليس الانقلاب الذي …