تبعات هزيمة قره باغ: الجيش يطالب حكومة أرمينيا بالاستقالة و”محاولة انقلاب


اعتبر رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان مطالبة القوات المسلحة له بالاستقالة “انقلاباً عسكرياً”، وعزل رئيس الأركان أونيك غاسباريان على إثرها، مطالباً أنصاره بالاحتشاد وسط العاصمة يريفان.

وطالبت القوات المسلحة في أرمينيا الخميس، باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان وحكومته، حسب بيان نشرته وكالة إنترفاكس للأنباء.

واعتبر باشينيان طلب القوات المسلحة “محاولة انقلاب عسكري”، داعياً أنصاره للاحتشاد وسط العاصمة يريفان. وأعلن رئيس الوزراء الأرميني عزل رئيس الأركان أونيك غاسباريان، عقب المطالبة باستقالته.

وكتب باشينيان على صفحته على فيسبوك “أعتبر أن بيان هيئة الأركان هو محاولة انقلاب عسكري وأدعو جميع أنصارنا إلى التجمع في ساحة الجمهورية” في يريفان.

ويواجه باشينيان احتجاجات ودعوات للاستقالة بعد ما وصفها معارضوه بـ”إدارة كارثية” للحرب بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ نهاية العام الماضي.

وتظاهر آلاف المتحجين المطالبين باستقالته الثلاثاء في ثالث احتجاج خلال أسبوع واحد، ما اضطر الشرطة إلى حراسة المباني الحكومية القريبة من ساحة الجمهورية، ومرافقة رئيس الوزراء أثناء تنقله من مبنى إلى آخر، بينما يهتف المتظاهرون “خائن!”

وأحيت تلك المظاهرات موجة من الاحتجاجات ضد باشينيان كانت اندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقب هزيمة أرمينيا أمام أذربيجان وتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار الذي تنازلت بموجبه أرمينيا عن الأراضي الأذرية التي احتلتها منذ 29 عاماً.

وبعد قتال استمر ستة أسابيع، وقعت أذربيجان وأرمينيا اتفاقا، بوساطة روسية، لوقف إطلاق النار في الجيب الذي يعد جزءا من أذربيجان بحكم القانون الدولي، لكن تقطنه أغلبية من عرقية الأرمن.


Comments

comments

شاهد أيضاً

نتنياهو في تعليق ديني علي هجوم إيران: “استمروا في الاحتفاظ بسيف داوود في أيديكم”

استخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمتين لهما مدلولات دينية رمزية، للتعليق على الهجوم المنسوب لإسرائيل على …