تحالف شيعى يرفض تفرد العبادي بتشكيل حكومة تكنوقراط

أعلن عمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى (أحد أقطاب التحالف الوطني الشيعي)، رفضه “تفرد” رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بتشكيل حكومة “تكنوقراط” دون إشراك الكتل السياسية.

وقال الحكيم خلال مؤتمر صحفي عقده بمقره ببغداد، مساء السبت،”فوجئنا كما فوجئ الآخرون بالتعديل الوزاري، ولدينا ملاحظات عديدة عن طبيعته ومساراته، ونعتقد أن عملية الإخراج للتعديل الوزاري لم تكن موفقة”.

وأضاف الحكيم: “لا نقبل استبدال حكومة فاسدة بفاشلين، يجب أن ندقق الاختيار، ولذلك دعونا العبادي إلى ترشيح شخصيات تكنوقراط ولكن بالتشاور مع القوى السياسية، وعدم تجاوزها لأن ذلك يقود إلى المخاطرة بالنظام الديمقراطي”.

وتابع: “منفتحون على جميع الاحتمالات والخيارات لمعاجلة الأزمة السياسية الخانقة، من خلال التشاور مع التحالف الوطني وباقي القوى السياسية والتعامل مع مؤسسات الدولة (مجلس النواب) لإعادة العقلانية والتوزان للعملية السياسية”.

وتمتلك كتلة الحكيم 28 مقعدا في البرلمان العراقي، من أصل 328 مقعد، و3 حقائب في الحكومة الحالية.

من جانبه قال بكر أمين عضو كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني (4 نواب في البرلمان دون حقائب وزارية)، للأناضول، إن “التشكيلة الحكومية التي قدمها العبادي لم تراع التوازن الدستوري، مضيفا: “الكتل السياسية لا تريد أن تتحمل مسؤولية حكومة لم ترشح من قبلهم”.

و قال محسن السعدون عضو كتلة الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، (حقيبة وزارية واحدة و13 نائبا) للأناضول، إن “القوى الكردية مع إجراء الإصلاحات في جميع المجالات، لكن بالمقابل نريد من التغيير الوزاري أن ينهي الخلافات السابقة بين بغداد وأربيل، ويمنح الحقوق الدستورية للإقليم (شمال العراق) والمتمثلة بالمخصصات المالية، والمشاركة في القرارات”.‎

وقدم العبادي، الخميس الماضي، قائمة بحكومة “تكنوقراط”، إلى البرلمان، تضم 16 وزيرا جديدا باستثناء وزارتي الدفاع والداخلية للتصويت عليها، وحدد البرلمان 10 أيام لدراسة ملفات المرشحين قبل التصويت عليهم.

وفور تقديم العبادي لأسماء حكومته الجديدة، أعلن الصدر، فضّ الاعتصامات التي ينظمها أتباعه أمام المنطقة الخضراء، التي تضم مقار الحكومة والبرلمان، وسط العاصمة بغداد.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …