تحت رعاية حزب الله.. المعارضة السعودية: هدف المؤتمر إسقاط النظام السعودي


تحت عنوان “لقاء المعارضة في الجزيرة العربية”، نظم “حزب الله” اللبناني، فعالية لمعارضين سعوديين في معقله بضاحية بيروت الجنوبية، لإحياء ذكرى إعدام رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر، وذلك بعدما شهد لبنان في الفترة الماضية أكبر أزمة دبلوماسية مع دول الخليج.

وفي خطاب ألقاه خلال المؤتمر، دعا رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله”، هاشم صفي الدين، إلى توقف السعودية “عن التنمر وأن تكف أذاها ويدها” عن لبنان ووقف التدخلات في شؤونه، بحسب ما أوردته وكالة “أسوشيتد برس”.

ونقلت الوكالة عن المعارض السعودي المقيم في بيروت، علي هاشم، لدى سؤاله حول هدف المشاركين في هذا المؤتمر قوله: “إسقاط النظام السعودي”.

وحضر المؤتمر شخصيات معارضة سعودية، وأعضاء من جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، وكان الهدف المفترض من التجمع هو إحياء ذكرى النمر، الذي أعدمته السعودية في كانون الثاني 2016 ضمن عملية إعدام جماعية شملت 46 شخصا آخر ممن اتهمتهم في قضايا تتعلق بالإرهاب، بحسب الوكالة.

 

فما الذي أراده حزب الله من هذا المؤتمر، لاسيما في ظل موقف لبناني رسمي يرفض المواقف المعادية للمملكة؟

يجيب المحلل السياسي اللبناني أسعد بشارة، في حديث لموقع “الحرة”، قائلا: “نحن نشهد على فصل جديد من فصول تدمير علاقات لبنان مع السعودية وباقي دول الخليج، وتأكيد آخر على أن لبنان في حضن إيران”.

من جهته، يجد المحلل السياسي والاستراتيجي السعودي، محمد الحربي، في هذا المؤتمر، “خطوة أخرى تثبت أن حزب الله يتغاضى عن الحقيقة والواقع اللبناني الصعب، لأنه قوة ظلامية (حسب تعبيره) تسيطر على منطق الدولة ومفاصلها، حيث لا قدرة للحكومة على تغيير شيء”.

وفور شيوع خبر تنظيم المؤتمر، علق وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي، قائلا: “التعاطي يجب أن يكون وفق الدستور اللبناني الذي يمنع تعكير علاقات لبنان بالدول العربية الشقيقة، وسنعمل على تطبيق القانون اللبناني”.

وشدد الحربي، في حديث لموقع “الحرة”، على أن “المليشيا اللبنانية لا تعنيها الأوضاع الاقتصادية  الصعبة، حيث لا دواء ولا مياه ولا حتى غذاء”.

ويعيش لبنان أسوأ أزمة مالية في تاريخه، حيث عمّقت كارثة انفجار المرفأ وتفشي فيروس كورونا قبلها، الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ صيف 2019.


Comments

comments

شاهد أيضاً

صحيفة أمريكية: الأمن الإسرائيلي استخدم “بيجاسوس” للتجسس على معارضي نتنياهو

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن الشرطة الإسرائيلية استخدمت برنامج “بيجاسوس” للتجسس على معارضي رئيس …