Women's hands using hand sanitizer gel . healthcare and medical .

تحذير: بعض أنواع مطهر اليدين تحتوي مكونات سامة وهذه أسماءها


مع صعوبة الحصول على أنواع مطهر اليدين الشهيرة والمضمونة أثناء جائحة كورونا، ظهرت عديد من العلامات التجارية الجديدة التي لم يُسمع بها من قبلُ، على رفوف المتاجر؛ لتلبية الطلب، ولكن ظهرت تحذيرات أن مطهر اليدين الذي يحتوي على ما يصل إلى 81% من الميثانول السام-المعروف أيضاً باسم كحول الخشب-قد يسبب العمى والموت.

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تحتوي بعض مطهرات اليد في السوق على مادة سامة (الميثانول)، تشكل خطورة عند تناولها أو امتصاصها من خلال الجلد، ويمكن أن تكون قاتلة لو استُهلكت بكميات كبيرة.

حيث أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لأول مرة، بياناً تحذيرياً في 19 يونيو/حزيران 2020، يحذِّر المستهلكين من شراء منتجات مطهر اليدين الذي تنتجه الشركة المصنِّعة في المكسيك Eskbiochem، لأنها تحتوي على الميثانول.

وفي 2 يوليو/تموز 2020، حذَّرت إدارة الغذاء والدواء مجدداً من “زيادة حادة” في مطهر اليدين الذي يُزعم أنه يحتوي على الإيثانول (المعروف أيضاً باسم كحول الإيثيل)، ولكنها في الحقيقة مادة الميثانول.

وقال مسؤولو الوكالة، إن مطهر اليدين الذي يحتوي على ما يصل إلى 81% من الميثانول السام-المعروف أيضاً باسم كحول الخشب-قد يسبب العمى والموت إذا تم تناوله، بحسب موقع Fox.

وحالياً، تحذّر الهيئة من أكثر من 75 مطهراً لليدين قد تحتوي على هذه المادة السامة وللاطلاع على تفاصيل لائحة المنتجات الممنوعة حالياً من التداول في الأسواق الأمريكية، يمكن الضغط على هذا الرابط.

https://www.fda.gov/drugs/drug-safety-and-availability/fda-updates-hand-sanitizers-methanol#products

وتبيَّن أن مصادر صناعة هذه المعقمات كانت في المكسيك، وأحدها بولاية تينسي الأمريكية من مصنع “Leiper’s Fork Distillery”.

ومن عوارض التسمم بالميثانول الغثيان والقيء والدوخة والصداع والضعف والاضطرابات البصرية وفقدان الوعي.

ويُعد الأطفال هم الأكثر عرضةً للتسمم بهذه المواد إذا طالت عيونهم أو دخلت جوفهم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“دليل دامغ” يؤكد إن كورونا “ينتقل عن طريق الجو” ولمسافة “أبعد”

وجد باحثون في مجال الفيروسات أدلة جديدة على انتشار فيروس كورونا المستجد عن طريق الهواء، …