الرئيسية / اقتصاد وتنمية / تراجع أسعار النفط وخسائر بالبورصات الأوروبية بسبب كورونا

تراجع أسعار النفط وخسائر بالبورصات الأوروبية بسبب كورونا

علامات أونلاين -وكالات


انخفضت أسعار النفط الخميس، عقب مكاسب حققتها لثلاثة أيام، إذ فاقت احتمالات انخفاض الطلب على الخام بسبب قيود السفر والعزل، وإثر الآمال المعلقة على تحفيز أمريكي طارئ، التريليوني دولار.

وتراجعت عقود “برنت” بنسبة 2.3 في المئة إلى 26.75 دولار للبرميل، وهبطت عقود المزيج الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 3.2 في المئة إلى 23.71 دولار للبرميل. والخامان القياسيان منخفضان بنحو 60 في المئة منذ بداية العام الجاري.

ودعم مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الأربعاء، مشروع قانون بقيمة تريليوني دولار يهدف لمساعدة العاملين العاطلين والصناعات المتضررة من وباء فيروس كورونا.

لكن في ظل انكماش سريع للطلب وارتفاع الإنتاج، فإن آفاق النفط تظل قاتمة.

وعلى صعيد متصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بواقع 1.6 مليون برميل خلال الأيام السبعة الماضية، بما يمثل زيادة للأسبوع التاسع على التوالي.

 

وفي ما يتعلق بتداولات الأسهم، فقد تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم ونزل المؤشر “ستوكس 600 الأوروبي” بنسبة 2 في المئة، مع انخفاض الأسهم الألمانية بنسبة 1.8 في المئة، إذ أظهر مسح أن معنويات المستهلكين في أكبر اقتصاد بأوروبا تراجعت بشدة لأدنى مستوياتها منذ 2009.

ونزلت الأسهم الإيطالية والإسبانية بما يتراوح بين 2.2 في المئة و2.5 في المئة، مع تجاوز عدد الوفيات في إيطاليا بفيروس كورونا الـ7500، بينما ارتفع العدد في إسبانيا إلى ما يزيد على الـ3400 متجاوزا إجمالي معدل الوفيات في الصين.

ويشهد العالم أزمة اقتصادية خانقة إثر تفشي فيروس كورونا، الذي تسبب في غلق المصانع وإيقاف حركة الطيران وإعلان عدد من الدول إغلاق حدودها.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

“فيتش”: ركود عالمي ضخم وانخفاض الناتج المحلي للدول في 2020 بسبب كورونا

نشرة وكالة “فيتش” للتقييم الائتماني، تقريرًا لها، بعنوان “التوقعات الاقتصادية العالمية في ظل تفتشي فيروس …