تراجع الصادرات المصرية بنسبة 24 % خلال 8 أشهر

قال مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك المصرية، اليوم الأربعاء، إن قيمة الصادرات المصرية سجلت تراجعاً بنسبة 24% خلال الفترة من يوليو- فبراير من العام المالي 2015-  2016بحسب “مباشر”.
وأضاف المصدر ، أن إجمالي قيمة الصادرات بلغ 13.2 مليار دولار خلال الفترة، مقابل نحو 17.4 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام المالي السابق.
وأوضح أن المجموعة الوزارية الاقتصادية تعمل حالياً على وضع معايير جديدة لتقديم دعم الصادرات وتحديد الفئات الأولى به، لافتاً إلى التوسع في تقديم الدعم مع تقنين استفادة بعض القطاعات من الدعم في ظل تمتعها بإعفاءات ضريبية أو حوافز أخرى.
وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة بحكومة العسكر، في مؤتمر صحفي مطلع مايو الجاري، إن الحكومة تستهدف زيادة دعم الصادرات إلى 6 مليارات جنيه في موازنة العام المالي الجديد 2016- 2017.
وأشار المصدر إلى إعادة النظر في دعم الصادرات المقدم لمنتجات المناطق الحرة والتي تحصل على إعفاء ضريبي وميزات تفضيلية عن المنتجات الأخرى بالسوق المصري.
ويستهدف برنامج الحكومة نمو الصادرات السلعية بنسبة 5%، ونمو صادرات الصناعات الصغيرة 10% خلال عامين. بحسب بيان الحكومة الذي عرضه شريف إسماعيل على مجلس النواب في 27 مارس 2016.
وتعاني مصر من شح في العملة الصعبة مع تدهور الاحتياطات من مستويات بلغت 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير 2011 وصولاً إلى مستوى 17 مليار دولار في أبريل الماضي وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

شاهد أيضاً

إنتلجنس إفريقيا: نزاع بين البرهان وحميدتي لتدخل الأخير في إفريقيا الوسطى

كشف موقع Africa Intelligence الفرنسي، أن نزاعاً بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، والفريق أول …