ترامب ومسئول اسرائيلي: 5 دول عربية تنضم لطابور المطبعين بينها السعودية


قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن خمس دول عربية أخرى على الأقل، بينها السعودية، ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك بعد أن صار السودان أحدث دول المنطقة التي تطبع روابطها مع الدولة العبرية.

وصرّح ترامب لمراسلين في البيت الأبيض “توجد خمس دول عربية على الأقل تريد الانضمام”، متوقعا أن تطبع السعودية علاقاتها مع الدولة العبرية.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض أثناء إجراء محادثة هاتفية ثلاثية مع رئيسي وزراء إسرائيل والسودان: “لدينا خمسة على الأقل يريدون الانضمام”

وكان ترامب قد وصف اتفاق السلام بين السودان وإسرائيل أنه تم من دون “قطرة دم في الرمال”، وذلك خلال اتصال مشترك مع رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أثناء إعلان تطبيع العلاقات.

وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع إعلان البيت الأبيض، الجمعة، أن ترامب أبلغ الكونغرس نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية الإرهاب.

وأصبح السودان خامس دولة عربية تطبع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين.

وقال مصدر أمني إسرائيلي، إن السعودية ستكون الدولة التي تنضم إلى قطار التطبيع مع “إسرائيل” بعد السودان.

وذكرت القناة العبرية 12، الجمعة، أن المصدر الذي رافق وزير الأمن الإسرائيلي ونائب رئيس الوزراء بيني غانتس في زيارته إلى الولايات المتحدة الخميس، حيث التقى بنظيره وزير الدفاع الأمريكي مايك أسبر، أكد أن اتفاقيات التطبيع بين “إسرائيل” ومختلف دول الشرق الأوسط ستستمر، مشيرا إلى أن السودان، وفيما بعد السعودية، سيخرجان من الخزانة وينضمان إلى قطار التطبيع مع “إسرائيل.

وقال إن خطوات التطبيع مع السودان ستتقدم خلال أيام، والسعودية تقترب أيضا من خطوة مماثلة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

عشر سنوات على انطلاق “الربيع العربي”… “الحلم” الذي لم يكتمل

قبل عشر سنوات، انطلقت ثورات شعبية لم يتوقع أحد حدوثها في العالم العربي، تسببت في …