تركيا تطلب إذنا بالتنقيب عن البترول بليبيا.. والناتو يعلن دعم حكومة السراج


قالت وكالة أنباء الأناضول التركية، الخميس 14 مايو/أيار 2020، إن شركة البترول التركية (تباو) قدمت طلباً إلى ليبيا؛ للحصول على إذن بالتنقيب في شرق البحر المتوسط.

وقال فاتح دونماز، وزير الطاقة التركي، إن أعمال الاستكشاف ستبدأ فوراً.

قد تؤجج هذه الخطوة التوترات في المنطقة، حيث يدور خلاف منذ سنوات بين تركيا وكل من اليونان وقبرص، فضلاً عن قوى إقليمية أخرى بخصوص ملكية الموارد الطبيعية.

كانت حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً وقَّعت اتفاقاً مع تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2019؛ لإقامة منطقة اقتصادية خالصة، من الساحل التركي الجنوبي على المتوسط إلى سواحل شمال شرق ليبيا.

من جهة أخرى، أبدى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الخميس 14 مايو/أيار 2020، استعداده لدعم الحكومة الليبية برئاسة فايز السراج.

وأكد الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، في حوار مع صحيفة “ريبوبليكا” الإيطالية، أنه لا يمكن وضع حكومة السراج، المعترف بها دولياً، وخليفة حفتر، في كفة واحدة.

وأضاف أنه “يجب على الأطراف الليبية كافةً الالتزام بحظر استيراد السلاح، وهذا لا يعني وضع حفتر وحكومة السراج في كفة واحدة، ولهذا السبب الناتو مستعد لدعم حكومة طرابلس”.

في رده على سؤال حول أنشطة تركيا بسوريا وليبيا والبحر المتوسط، قال ستولتنبرغ، إن “الناتو يضم 30 دولة حليفة، ويوجد بينها اختلاف في المواقف إزاء عديد من الملفات، لكن أنقرة حليف مهم”.


Comments

comments

شاهد أيضاً

أفغانستان: 300 سجين “مفقودون” بعد هجوم لـ”داعش” على أحد السجون

أعلنت سلطات إقليم ننكرهار شرقي أفغانستان، أن أكثر من 300 سجين لا يزالون طلقاء بعد …