تركيا تعدُّ 25 ألف لاجئ سوري سيُسلَّمون للاتحاد الأوروبي

أعدت إدارة الهجرة التركية لائحة بأسماء 25 ألف لاجئ سوري، سيُسلَّمون للاتحاد الأوروبي مقابل المهاجرين غير القانونيين المعادين، عملا باتفاقية إعادة القبول، التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين في 18 مارس الجاري في بروكسل.

وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، بأن الاتفاق التركي الأوروبي يهدف لمنع الهجرة غير القانونية عبر بحر إيجه إلى الجزر اليونانية، مشيرا أنَّ 56 % من المهاجرين سوريين و24 % أفغان و10 % عراقيين، وفق، “الأناضول”.

ولفت المصدر أنَّه من المنتظر أن يصل مسؤولون من الاتحاد الأوروبي واليونان غدا الثلاثاء، إلى تركيا من أجل العمل بالاتفاقية، مذكرا أنَ مسؤولين أتراك وصلوا اليوم إلى الجزر اليونانية.

ودخلت اتفاقية إعادة قبول اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، الأحد الماضي، وبحسب الاتفاقية سيتم إعادة كل لاجئ سوري وصل إلى دول الاتحاد الأوربي بصورة غير قانونية قادما من تركيا، ومقابل كل لاجئ معاد، ستسلم تركيا الاتحاد الأوروبي لاجئا سوريا، وتهدف الاتفاقية لوقف المأساة الإنسانية الحاصلة نتيجة الهجرة غير القانونية عبر بحر إيجه من الأراضي التركية إلى الجزر اليونانية.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية بلغ عدد الواصلين إلى الجزر اليونانية من الأراضي التركية منذ بداية العام الحالي، أكثر من 144 ألفا، قضى 362 منهم غرقا في البحر، بينما غرق العام الماضي أكثر من 700 شخص.

Comments

comments

شاهد أيضاً

أردوغان يدعو المعارضة لإدراج مسألة الحجاب على دستور البلاد

دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، زعيم المعارضة التركية “كمال قليجدار أوغلو” إلى العمل على …