تركيا: تمديد اتفاق تصدير حبوب أوكرانيا 4 أشهر

أكّدت أوكرانيا وتركيا اليوم الخميس تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما، في خطوة قوبلت بترحيب الأمين العام للأمم المتحدة.

وأفاد وزير البنى التحتية الأوكراني بأنه سيتم تمديد مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما، في حين أكد مسؤول تركي لوكالة الصحافة الفرنسية أنه تم تمديد الاتفاق الذي ستنقضي مدّته مساءً، “وفقًا للأحكام الحالية” ولمدة أربعة أشهر.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيانها إنه “تم التوصل لهذا القرار للتو في إسطنبول، وستظل الأمم المتحدة وتركيا ضامنتين للمبادرة”.

وساعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو العالم على تجنب أزمة غذاء، إذ إنه يسمح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من العديد من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود والتي كانت قد أغلقتها روسيا.

ووفر الاتفاق ممرا بحريا يحظى بالحماية بهدف التخفيف من نقص الغذاء العالمي من خلال السماح باستئناف الصادرات من 3 موانئ في أوكرانيا وهي منتج رئيسي للحبوب والبذور الزيتية.

ترحيب أممي

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس بالاتفاق. وقال إن الأمم المتحدة “ملتزمة تماما بتذليل العقبات المتبقية أمام تصدير الأغذية والأسمدة من روسيا الاتحادية” وهو جزء من الاتفاق تعتبره موسكو أمرا بالغ الأهمية.

وتم شحن نحو11.1 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ يوليو منها 4.5 مليون طن من الذرة و3.2 مليون طن من القمح.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها إندونيسيا “برأيي سيبقى الاتفاق قائما، لا مشكلة من هذه الناحية”.

 

شاهد أيضاً

“حماس” لـ”إسرائيل” ستدفعون ثمن المجزرة في جنين

توعّد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” صالح العاروري، الخميس، إسرائيل بـ”دفع ثمن المجزرة التي …