تركيا تنتقد الصمت الدولي حيال اعتداءات أرمينيا على أذربيجان

وجّه وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” انتقادات شديدة لصمت المجتمع الدولي حيال تواصل الاعتداءات الأرمينية، واستمرار احتلالها لمناطق أذربيجانية، رغم وجود قرارات دولية صادرة عن الأمم المتحدة والمجلس الأوروبي، تدعو يريفان إلى الانسحاب من الأراضي الأذرية التي احتلتها.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو هذه، خلال مؤتمر صحفي عقده في ولاية أنطاليا التركية، حيث دعا فيه إلى حلّ قضية قره باغ بأسرع وقت ممكن، من أجل ضمان وحدة التراب والحدود الأذربيجانية.

وفي هذا السياق تابع الوزير التركي قائلاً: “على المجتمع الدولي الإسراع في إيجاد حل لقضية قره باغ بطرق سلمية، لكن مجموعة مينسك التي تترأسها روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، لم تبذل إلى الأن الجهد المطلوب لحل هذه القضية”.

وجدد جاويش أوغلو موقف بلاده الداعم والمساند لأذربيجان التي وصفها بالشقيقة، مبيناً أنّ القوات الأرمينية تتعمد استفزاز القوات الأذربيجانية، على طول خط الجبهة الفاصل بين الدولتين، ومؤكداً في هذا السياق، امتلاك باكو حق تطبيق قواعد الاشتباك، من أجل ردع الاعتداءات عن أراضيها.

جدير بالذكر أنّ أرمينيا تحتل إقليم “قره باغ” الأذرية، منذ عام 1992، ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ إعلان حالة وقف إطلاق النار عام 1994، إلا أن المناوشات المسلحة على الحدود مستمرة منذ ذلك الحين.

شاهد أيضاً

منافسا عمران خان يتفقان على تشكيل حكومة ائتلافية بباكستان برئاسة شريف

أعلن حزبان بارزان يمثلان سلالتين سياسيتين في باكستان، أنهما توصلا إلى اتفاق من شأنه تقاسم …