الرئيسية / أحداث وتقارير / دولي / تعليقًا على هجمات إيران على منشآت “أرامكو” السعودية.. الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس

تعليقًا على هجمات إيران على منشآت “أرامكو” السعودية.. الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس

علامات أونلاين - وكالات:


حذّر الاتحاد الأوروبي من أن الهجمات التي تعرض لها معملان لشركة “أرامكو” في السعودية، تهدد الأمن الإقليمي، ودعا إلى ضبط النفس، كما أكد الاتحاد على أن الهجمات تقوض مبادرات الحوار وخفض التوتر.

جاء ذلك في بيان نشره مكتب الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الأحد.

وأشار البيان إلى أن الهجمات التي وقعت بطائرات مسيرة السبت على منشأتين لـ”أرامكو” في السعودية، يهدد الأمن الإقليمي.

وأكّد أن الهجمات تقوض مبادرات الحوار وخفض التوتر، في هذه الفترة من التوتر الشديد في المنطقة.

ولفت إلى ضرورة الكشف عن الجهة المسؤولة عن الهجمات، داعيا بقوة إلى ضبط النفس.

وفي سياق ذي صلة أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية، الأحد، بأن “الهجوم الذي استهدف معملين كبيرين تابعين لشركة “أرامكو” في المملكة السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية نفذ انطلاقا من العراق”،  وذلك بعد أن دعت الولايا المتحدة الأمريكية إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع على مجريات التحقيق في الهجوم (لم تسمّه) قوله إن “المعلومات الأولية تؤكد أن القصف نفذ بواسطة طائرات مسيرة لم تقلع من اليمن، بل من العراق”.

وأسفر الهجوم عن توقف 50% من إنتاج الشركة الحكومية السعودية، بحسب المصدر نفسه.

وفي وقت سابق من اليوم، أشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عبر “تويتر” إلى غياب أي أدلة على أن الهجوم الذي استهدف المعملين في محافظة بقيق وهجرة خريص نفذ من اليمن.

والسبت أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، شرقي السعودية، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وتبنت جماعة “الحوثي” المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

بنجلاديش.. 98 ألف حالة إصابة بحمى الضنك خلال 2019

أعلنت السلطات البنغالية، الأربعاء، أن حالات الإصابة بحمى الضنك في البلاد، بلغت 98 ألف و86 …