تقرير: الاحتلال يواصل مصادرة الحريات الإعلامية في فلسطين

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلية، انتهاكاتها واعتداءاتها المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين والحريات الإعلامية في الأراضي المحتلة.

 

ورصد تقرير فلسطيني بمناسبة “اليوم العالمي للإذاعة” الذي يصادف تاريخه 13 فبراير من كل عام، تعرّض العديد من الإذاعات العاملة في فلسطين للإغلاق والتشويش من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فضلاً عن اعتقال طواقمها والاعتداء عليهم أثناء ممارستهم للعمل الصحفي.

ومنذ بداية “إنتفاضة القدس” مطلع أكتوبر 2015، سجّل “اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين” العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في مجال الإذاعة.

وأوضح الاتحاد في تقريره، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت 3 إذاعات؛ وهي “منبر الحرية”، وراديو “الخليل”، وإذاعة “دريم”، فيما هدّدت بإغلاق 3 إذاعات أخرى؛ وهي راديو “ون أف إم” و”الريف” اللذان يبثان من الخليل، وإذاعة “ناس” التي تبث من جنين.

إلى جانب ذلك، يستمر الاحتلال الإسرائيلي في هجمته الإعلامية والتكنولوجية والحظر على فضائية “الأقصى” الفلسطينية، والتي تبث من قطاع غزة؛ فبعد أن حظرت عمل مراسليها في الضفة المحتلة العام الماضي، واعتقلت مدير مكاتبها هناك عزيز كايد، عمدت إلى تشويش بثها.

وفي سياق متصل، رصدت مؤسسات قانونية وحقوقية 11 انتهاكا إسرائيليا، بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال شهر يناير المنصرم، تضاف إلى عشرات الانتهاكات الأخرى التي تم تسجيلها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وبلغ عدد حالات المصابين من الصحفيين خلال الشهر الماضي جراء إطلاق النار والعيارات المطاطية، وقنابل الغاز المسيلة للدموع، والاعتداء بالضرب المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى، 4 حالات، فضلاً عن حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات، والتي بلغ عددها 7 حالات.

ودعا “اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين” المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون الصحفيين، إلى التدخل من أجل فتح الإذاعات المغلقة وإعادة معداتها التي تمت مصادرتها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على رفع حصاره المفروض عليها.

ومن الجدير بالذكر، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال 19 صحفياً فلسطينياً في سجونها، وتفرض على بعضهم أوامر اعتقال إدارية (دون تهمة أو محاكمة)، فيما تبقي على البعض الآخر موقوفاً.

شاهد أيضاً

الجارديان تكشف تفاصيل جديدة لانقلاب بن سلمان على نايف وعلاقة قطر

كشف مقال للكاتب “أنوج تشوبرا”، نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، تفاصيل مثيرة عن كواليس الانقلاب الذي …