A Saudi tank crew rides on a convoy of armour in the Kuwaiti desert after crossing the Salmi border pass March 4, 2003. Key U.S. ally Saudi Arabia has warned a U.S.-led invasion of Iraq would plunge the Gulf region into chaos and do nothing but harm to all parties involved, including the United States. REUTERS/Desmond BoylanDB/WS

تقرير: السعودية أنفقت 46 مليار دولار على المجال العسكري خلال العام الجاري

كشف تقرير أمريكي، أن السعودية هي أكثر الدول العربية إنفاقا في المجال العسكري تليها الإمارات والكويت، فيما احتل جيشها المرتبة الثانية عربيا بعد مصر.

وحسب الإحصاءات الصادرة عن موقع “جلوبال فاير بور” لعام 2022، تمثل السعودية أكثر الدول العربية إنفاقا على جيوشها فيما تصنف ميزانية دفاعها في المرتبة رقم 9 عالميا.

وأوضح التقرير أن إنفاق السعودية بلغ خلال العام الجاري 46 مليار دولار.

بينما جاءت الإمارات في المركز الثاني عربيا والـ13 عالميا بميزانية دفاعية تقدر بنحو 25.2 مليار دولار.

وقدرت ميزانية الكويت صاحبة المركز الثالث عربيا والـ29 عالميا بنحو 8.1 مليار دولار.

ويصنف الجيش السعودي في المرتبة رقم 20 عالميا، ويحتل الجيش الإماراتي المرتبة رقم 36، بينما يأتي الجيش الكويتي في المرتبة رقم 71 بين أضخم 142 جيشا حول العالم.

 ورغم امتلاك الجيش السعودي أضخم ميزانية دفاع عربية، إلا أنه يحتل المرتبة الثانية بين أضخم الجيوش العربية، ويأتي بعد الجيش المصري، الذي يصنف الأول عربيا، ورقم 12 بين أقوى جيوش العالم في 2022.

وفي ديسمبر 2021، أعلنت السعودية نيتها تخصيص 171 مليار ريال (45.58 مليار دولار) للإنفاق العسكري في 2022، بانخفاض نسبته 10.2% عن تقديرات الإنفاق البالغة 190 مليار ريال في 2021.

وصُنفت المملكة خلال عام 2020 بالمرتبة الأولى عربيا والسادسة عالميا من حيث حجم الإنفاق على التسلح، وفق بيانات أصدرها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” في أبريل 2021.

وكانت هيئة الصناعات العسكرية السعودية حددت هدفا لها يقضي باستيعاب أكثر من نصف الإنفاق العسكري بحلول عام 2030، وإيجاد 40 ألف وظيفة، والمساهمة بحدود 14 مليار ريال (3,7 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي.

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

معيط: مفاوضات صندوق النقد قد تنتهي في غضون شهر أو شهرين

قال وزير المالية محمد معيط لوكالة بلومبرج أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي قد تنتهي في …