توقعات بارتفاع أسعار النفط فوق 40 دولارا خلال الصيف

في أول مؤشر على أن أسعار النفط تتجه للارتفاع خلال الشهور المقبلة، قال متعاملون في النفط إن صناديق الاستثمار بدأت في ضخ أموال في النفط عبر مشتريات العقود الآجلة، كما شهدت أسعار أسهم بعض الشركات النفطية تحسناً خلال الأسبوع المنتهي يوم أمس الجمعة.
وجاءت هذه العودة لشراء عقود النفط في أسواق المال في أعقاب تيقن المستثمرين أن التصريحات الإيرانية بشأن زيادة الإنتاج، كانت مضخمة وأن طهران لم تتمكن حتى الآن من زيادة إنتاجها الا بحوالى 220 ألف برميل يومياً.
كما يتوقع المستثمرون في النفط أن يساهم انتعاش الاقتصاد الأمريكى في رفع استهلاك الوقود في أمريكا في فترة الصيف، حيث سيقبل الأمريكيون بكثافة على السفر في أعقاب البيانات الإيجابية. وهنالك اعتقاد واسع في أسواق الطاقة أن أسعار النفط ستواصل الارتفاع خلال فترة الصيف المقبل، حتى في حال فشل الاجتماع التنسيقي المقرر عقده في نهاية الشهر الحالي بين روسيا وعدد من المنتجين داخل “أوبك“.
وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن أسعار النفط ربما بلغت أدنى مستوياتها، وستبدأ في التعافي سريعاً مع بدء انخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة، وغيرها من المنتجين غير الأعضاء في أوبك ونمو إنتاج إيران بوتيرة ليست كبيرة.
وقالت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية إنها تعتقد حالياً أن الإنتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول سينخفض بواقع 750 ألف برميل يومياً في 2016، مقارنة مع 600 ألف برميل يومياً في تقديراتها السابقة. وأضافت أن الإنتاج الأمريكى وحده سيتراجع بمقدار 530 ألف برميل يومياً في 2016.

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: سجناء مصر يدخلون الشتاء مجردين من الأمتعة والأغطية

حذرت منظمات حقوقية مصرية، بينها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، من أن السجناء والمعتقلين في مصر …