توقعات بارتفاع صادرات النفط الإيرانية بنصف مليون برميل

توقعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، اليوم الاثنين، أن ترفع إيران صادراتها من النفط الخام خلال العام الجاري بأكثر من نصف مليون برميل يوميا، الشيء الذي سيفاقم الضغوط التي تتعرض لها أسعار الخام حاليا.
وخلصت الوكالة، في تقرير، إلى أن إيران ستضيف أكثر من 500 ألف برميل يوميا إلى سوق النفط خلال العام الجاري، ما يفاقم الضغوط على الأسعار.
وأضافت: “عودة إيران لسوق النفط العالمية ستضيف إمدادات لسوق تجاوزت مستوى التشبع، لكن طهران تواجه تحديات في زيادة الإنتاج“.
ونبهت “موديز” إلى مشاكل قد تعرقل مساعي إيران إلى زيادة إنتاجها النفطي.
ورأت أن “تقادم البنية التحتية لقطاع النفط يمثل عقبة أخرى أمام إيران“.
وأفادت بأن الخبراء يقدرون تكلفة تطوير الحقول النفطية الإيرانية بنحو 150 إلى 200 مليار دولار.
ويتزامن تقرير “موديز” مع استمرار المشاورات بين المنتجين داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها، للتوصل إلى اتفاق نهائي لدعم الأسعار على أساس اتفاق الدوحة الذي يقضي بتثبيت الإنتاج عند مستويات شهر يناير الماضي.
وارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، غداة الهبوط الكبير الذي شهدته خلال جلسة التعامل السابقة، مدعومة بهبوط في عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، لكن محللين قالوا إن زيادة المعروض من النفط، بشكل عام، تؤدي إلى استمرار ضعف السوق.
وارتفع سعر خام برنت 34 سنتا إلى 33.35 دولارا للبرميل.
وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 29.90 دولارا للبرميل عند الساعة 02:13 بتوقيت جرينتش، ما يعني زيادة تناهز 26 سنتا عن آخر تسوية لها.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر.. طلب إطاحة لوزير الصحة بالبرلمان بعد وفاة 18 طبيبا في 9 أشهر

تقدمت نائبة مصرية الخميس، بسؤال في مجلس النواب، موجه إلى وزير الصحة خالد عبدالغفار، ووزير …