توقعات بتقدم ترامب وكلينتون فى انتخابات الثلاثاء التمهيدية

يخوض المرشحون الجمهوريون والديموقراطيون اليوم الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية فى خمس ولايات فيما يعرف بـ “ثلاثاء كبير آخر”.
ومن المقرر أن تجرى هذه الانتخابات فى ولايات فلوريدا واوهايو وايلينوى وميزورى ونورث كارولينا، أربع منها تعد من بين أكبر الولايات الأمريكية العشر من حيث الكثافة السكانية.
ويرى المراقبون أن فوز ترامب فى ولايتى فلوريدا واوهايو سيسمح له بالتفوق على منافسيه ويجعله يقترب كثيرا من الترشح لخوض انتخا بات الرئاسة الامريكية فى نوفمبر القادم.
ووفقا لأحدث الاستطلاعات التى أجرتها شبكة ان بى سى الامريكية، من المتوقع ان يفوز ترامب فى اربع ولايات من الخمس التى ستشهد الانتخابات التمهيدية اليوم باستثناء أوهايو والتى يتقدم حاكمها جون كاسيك على باقى المرشحين الجمهوريين بنسبة 70%.
 بينما كان السيناتور تيد كروز قد اوشك على ضمان الفوز فى ولاية ميزورى فى نهاية الأسبوع الماضى غير أنه تراجع الآن أمام ترامب ومن المتوقع ألا تزيد فرص فوزه عن 39%.
 من ناحية أخرى تراجع السيناتور ماركو روبيو فى استطلاعات الرأى التى جرت فى ولايته فلوريدا حيث لم يستطع أن يحصل على نسبة تأييد تزيد عن 12% وهو ما سيدفعه على الأرجح إلى تعليق حملته الانتخابية مع إعلان نتائج انتخابات اليوم.
أما فى المعسكر الديمواقراطي، فمن المتوقع ان تفوز هيلارى كلينتون على حساب منافسها السيناتور بيرنى ساندرز فى اربع ولايات من الخمس فى الثلاثاء الكبير الثاني.
ووفقا لاستطلاعات الرأى التى جرت عشية الانتخابات التمهيدية، تصل نسبة فرص فوز هيلارى فى ولايتى فلوريدا – صاحبة العدد الأكبر من المندوبين (100) – ونورث كارولينا إلى أكثر من 85% ونحو 65% فى أوهايو و53% فى ايلينوى، بينما ساندرز لديه فرصه أفضل فى الفوز فى ولاية ميزورى حيث من المتوقع أن يفوز بنحو 56%. 

شاهد أيضاً

جماهير تونس ترفع علم فلسطين في الدقيقة 48 للتذكير باحتلالها

رفع مشجعون تونسيون أعلاما أخرى لفلسطين وارتدوا شارات بألوان “الكوفية الفلسطينية”- جيتي رفعت الجماهير التونسية …