جماعة “الحوثي” توافق على وقف إطلاق النار في اليمن

وافقت جماعة أنصار الله “الحوثي”، الاثنين، على وقف إطلاق النار لمدة أسبوع أو أسبوعين.

وحسب “سكاي نيوز عربية”، وافقت جماعة “الحوثي” على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، الذي ينص على الانسحاب من صنعاء، تمهيدًا للدخول في الجولة الجديدة من المفاوضات.

وتأتي موافقة “الحوثيين” بعد مقترحٍ عرضه المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ينص على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ قبل انطلاق المفاوضات.

من جانبه، أعلن مسؤول يمني أنَّ جولة جديدة من المباحثات لإيجاد حل للأزمة اليمنية قد تعقد في الكويت نهاية شهر مارس الجاري برعاية الأمم المتحدة.

وأشار المسؤول اليمني إلى أنَّ المحادثات المفترض عقدها ستترافق مع هدنة لأسبوع قابلة للتمديد إذا تمَّ احترامها، لافتًا إلى أنَّ النقطة الأساسية ستكون تطبيق قرار مجلس الأمن 2216.

يأتي ذلك فيما وصف المبعوث الدولي إلى اليمن أجواء لقاءاته مع ممثلي المتمردين في صنعاء بالإيجابية والبناءة.

وميدانيًّا، سيطرت القوات الشرعية اليمنية، مدعومة بغطاء جوي من التحالف، على مديريتي المتون والمصلوب غربي مدينة الحزم مركز محافظة الجوف.

وأكَّدت مصادر عسكرية أنَّ قوات الشرعية باتت تتمركز في المجمعات الحكومية التابعة للمديرتين، بعد مواجهات مع “الحوثيين” وأنصار الرئيس السابق علي صالح.

وفي المحور الشمالي الغربي لمدينة الحزم في الجوف، سيطرت قوات الحكومة الشرعية على جبل الإبرش والطويلة في جبهة سدباء.

إلى ذلك، قُتل المصور الصحفي محمد اليمني، أثناء تغطيته للمواجهات بين مسلحي “الحوثي” وصالح وقوات الشرعية في منطقة الضباب جنوب غربي مدينة تعز.

Comments

comments

شاهد أيضاً

ستراتفور: بيع إسرائيل منظومة سبايدر إلى الإمارات إغراء للسعودية بالتطبيع

وافقت إسرائيل على بيع نظام الدفاعي الجوي “سبايدر” إلى الإمارات، وهو نظام متنقل مضاد للطائرات …