حازم حسني: السيسي يوظف الدولة للدفاع عن نظامه

هاجم الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري في إطار حكمه للبلاد.

وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “منذ أن خرج علينا رأس الدولة باكتشافه المذهل – وما أكثر اكتشافاته التي تصيب المرء بالذهول – وقرر أنه لا يوجد شئ اسمه “نظام”، وإنما هناك “دولة”، والدولة تواجه خطر السقوط” .

وأضاف حسني أنه “بدلًا من أن يكون النظام السياسي خط دفاع عن الدولة، يسقط عند الضرورة السياسية لإنقاذ الدولة، تحولت الدولة لخط دفاع عن نظام السيسي الذى يحتمى بها، باعتبار أنه لا يوجد نظام ليتلقى الهجمات وإنما الموجود فقط هو الدولة!!”.

وأضاف حسني: “منذ ذلك الوقت والكل يهاجم الدولة، ولم يعد أحد يهاجم النظام، فمن “أخطاء الدولة” إلى “فشل الدولة”، ومن “الدولة الظالمة” إلى “الدولة العبيطة”، إلى آخر قائمة التعبيرات، وقد طالت بأكثر مما تحتمل هيبة الدولة، وانحطت تعبيراتها بأكثر مما تحتمل كرامتها!”.

وتابع: “أفكار الرجل الشاذة هذه تتفق مع أفكار بعض الجماعات الشاردة التي تستريح لفكرة هدم الدولة، ولا يعنيها كثيرًا ما يحدث بعد ذلك للنظام، فهو في كل الأحوال هالك معها .. لكنني أخشى أن تكون النخب السياسية خارج هذه الجماعات قد انساقت وراء نفس الوهم، وتصورت أن معركتها هي مع الدولة لا مع النظام الفاسد الذي يديرها”.

شاهد أيضاً

صحف اسرائيلية: انتفاضة فلسطينية ثالثة حال تنفيذ عملية عسكرية كبرى بالضفة

حذرت صحف إسرائيلية من إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة حال قرر المجلس الوزاري الأمني (كابينت)، …