حكومة ميانمار تعلن إفراجها عن 138معتقلًا سياسيًا

أعلنت الحكومة الميانمارية، اليوم السبت، إفراجها عن 138 معتقلًا سياسيًا، في ظل مساعيها للإفراج، غير المشروط، عن المعتقلين السياسيين، خلال فترة احتفالات السنة الجديدة (ثينغيان)، التي تبدأ في 12 أبريل الجاري.

وذكرت وزارة الإعلام، في بيان نشرته على موقعها الخاص على الانترنت، اليوم أن “السلطات المعنية، أفرجت عن 138 معتقلًا سياسيًا، منهم 69 طالبًا، كانوا قد احتجزوا منذ عام، بسبب مشاركتهم في مسيرة طلابية احتجاجية على النظام التعليمي”، وفق وكالة اﻷناضول.

وأضاف البيان، أنه ” تم الإفراج أمس عن 2178 سجينًا، ممن أنهوا فترة حكمهم”، مؤكدًا سيتم “الإفراج عن المعتقلين السياسيين المتبقيين، بعد انتهاء العطلة في 20 أبريل الجاري”.

من جانبه، قال متحدث باسم مكتب الرئاسة، زاو حتاي، “إننا نعمل بشكل حثيث مع وزارة الداخلية، والسلطات، والمحاكم المحلية، لإغلاق القضايا المرفوعة ضد النشطاء والمعتقلين السياسيين”، لافتًا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت.

ومن سجن “إنسين” في مدينة “يانغون”، أطلق أمس، سراح ثلاثة قيادات نسائية، من مُنظمة “جيل 88 للسلام والمُجتمع المفتوح”، الحركة المؤيدة للديمقراطية، والمعروفة لنشاطها ضد المجالس العسكرية السابقة.

وكانت “أونغ سان سو تشي” مستشارة الدولة، أعلنت في بيان صدر عنها، أمس الأول، أن “الحكومة الجديدة تعمل على الإفراج، غير المشروط، عن المعتقلين السياسيين، خلال فترة احتفالات السنة الجديدة (ثينغيان) التي تبدأ في 12 أبريل الجاري”.

وكانت السلطات في ميانمار، قد اعتقلت في مارس من العام الماضي، الطلاب الذين تم الإفراج عنهم أمس، خلال مسيرة طلابية، نظمت في العاصمة التجارية، يانغون، احتجاجًا على النظام التعليمي.

وتجدر الإشارة أن منظمة العفو الدولية “أمنستي”، اتهمت في تقريرها الصادر، مؤخرًا، والذي جاء تحت عنوان “التعبير الجديد يواجه القمع القديم”، السلطات في ميانمار بـ”قمع التعبير السلمي، والنشاط السياسي منذ عام 2014”.

شاهد أيضاً

“النواب الأمريكي” يوافق علي دفع 26 مليار دولار مساعدات لإسرائيل!!

أقر مجلس النواب الأمريكي، السبت، حزمة مساعدات أمنية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، …