حماس تدعو لتوسيع المقاومة مع الاحتلال في الضفة

دعت حركة “حماس”، الأحد، الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة إلى “تصعيد المقاومة الشاملة” ردا على سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

وقال “فوزي برهوم”، المتحدث باسم الحركة، في بيان: “ندعو إلى توسيع دائرة المقاومة والاشتباك مع العدو ومستوطنيه بكل الأدوات والوسائل المتاحة ردا على الاستيطان”.

وأضاف: “تسييج الاحتلال لمساحات واسعة في الأغوار الشمالية للاستيلاء عليها لصالح مشاريعه الاستيطانية هي سرقة وجريمة تأتي في إطار العدوان المتواصل على الشعب والأرض والمقدّسات”.

وأدان “برهوم” مواصلة إسرائيل سياسة “التهجير والتطهير العرقي لأبناء الشعب الفلسطيني”، قائلا: “هذه السياسة لن تفلح في طمس معالم الأرض التاريخية ولن تثني الشعب عن النضال”.

ومساء السبت، قال الناشط الحقوقي في منطقة الأغوار “عارف دراغمة”، إن السلطات الإسرائيلية أقامت سياجا حول مساحات من أراضي “خربة إحميّر” التابعة لخربة “الفارسية” شمال شرقي الضفة، بهدف الاستيلاء عليها لصالح مشاريع استيطانية.

وذكر “دراغمة”، في منشور عبر حسابه على الـ”فيسبوك”، أن هذه الأراضي يجري تجريفها منذ أشهر لإقامة مشاريع بنية تحتية للمستوطنين فوقها.

من جانبه، أوضح مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (رسمية) في طوباس والأغوار الشمالية، “معتز بشارات”، أن هذه الأراضي سيطر عليها ما يسمى “مجلس المستوطنات” الإسرائيلي العام الماضي، وبدأ أعمال تجريف فيها منذ سبعة أشهر.

وأضاف “بشارات”، في تصريح سابق لوكالة “الأناضول”، أن مجلس المستوطنات يخطط لإقامة مدرسة ومشاريع ووحدات سكنية للمستوطنين في تلك الأراضي.

وتبلغ مساحة منطقة الأغوار الفلسطينية نحو 1.6 مليون دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع)، ويقطن فيها قرابة 13 ألف مستوطن إسرائيلي في 38 مستوطنة، في حين يسكن حوالي 65 ألف فلسطيني في 34 تجمعا.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر.. غضب واسع من الكاتب خالد منتصر بسبب إهانته الأزهر

أثار الكاتب المصري “خالد منتصر”، موجة من الجدل بعد إهانته للأزهر الشريف الذي اعتبره سببا …