حمامات الزيت لحل مشاكل سقوط الشعر

تزداد خلال الصيف الشكوى من مشاكل الشعر وفقدانه لمعانه وتعرضه للتقصف والسقوط ويرى الأطباء أنه أمر طبيعي نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارة مع التأثير السلبي لمياه حمامات السباحة والبحر التي تفقد الشعر زيوته الطبيعية وعناصره الغذائية.

وتذكر مصففة الشعر روز الدرويش أن الإفراط في غسيل الشعر وزيادة عمل الغدد الدهنية والتعرض لأشعة الشمس واستخدام الأنواع التجارية غير الموثوقة للشامبو وكريمات الترطيب فضلا عن تأثير مياه البحر المالحة والكلور في حمامات السباحة يجعله عرضة لمشاكل التقصف والسقوط وظهور القشرة والجفاف إضافة إلى تكسره.

ويتعرض الشعر للتقصف وفقا لدرويش نتيجة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته وغسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون أو تعرضه للكلور الموجود في حمامات السباحة وغسل الشعر بكثرة ما يفقده المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته إضافة إلى تعرضه لفترات طويلة لهواء السيشوار الساخن.

وتبين الدرويش أن سقوط الشعر صيفا أمر شائع ويمكن الحد منه وعلاجه باتباع طرق متنوعة منها حمامات الزيت التي تفيد في تقوية جذور الشعر وبصيلاته وحمايته من التساقط وتنشيط الدورة الدموية مع تجنب المنتجات التجارية لاحتوائها على مواد كيميائية تسبب تساقط الشعر مفضلة لهذا الغرض زيت جوز الهند.

وتحذر الدرويش من التصفيف المتكرر باستخدام المكواة الساخنة وتجعيده باستخدام المجعد الكهربي كونهما يضعفان من قوة البصيلات بنسبة 50 بالمئة ويجعلان خصلات الشعر أضعف وأكثر ميلا للسقوط فضلا عن ضرر تصفيفه وهو مبلل لأن الأخير يكون أكثر ضعفا مما يضاعف خطورة التساقط.

وتنصح لتخفيف تساقط الشعر وتحفيز نموه بإتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على المكسرات والخضروات والبروتين والكالسيوم والمعادن واستخدام الأمشاط ذات الأسنان الواسعة واستخدام شامبو الأطفال لاحتوائه على نسبة قليلة من المواد الكيميائية وتغطية الشعر أثناء تعرضه للشمس في أوقات الذروة وأثناء نزول البحر أو حمامات السباحة.

وللعناية بالشعر الجاف توصي الدرويش باستخدام حمام الزيت أسبوعيا والصابون الزيتي وتناول نظام غذائي غني بالبروتينات ودهن الشعر بعد الحمام ببدائل الزيت المعروفة لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه وتجنب استخدام الماء الساخن والسيشوار بحرارة مرتفعة.

أما في حالة الشعر الدهني تبين ضرورة التقليل من الأطعمة التي تعمل على زيادة إفراز الدهون وغسل الشعر جيدا وتدليك فروة الرأس بعصير الليمون أو بالخل للتقليل نسبة الدهون فيه بينما تقتصر العناية بالشعر العادي على الاهتمام بنظافته.

شاهد أيضاً

نشطاء من الإيجور: زيارة علماء مسلمين لإقليم شينجيانغ تبيض لجرائم الصين

انتقد ناشطون من الإيجور زيارة لوفد من العلماء المسلمين إلى إقليم شينجيانغ، واصفين الخطوة بأنها …