حنفي جبالي الذي تنازل عن تيران وصنافير رئيسا لمجلس النواب الجديد


اختار أعضاء مجلس النواب الجديد مساء أمس الثلاثاء، رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق المستشار حنفي جبالي رئيسا للبرلمان، خلفا لعلي عبد العال الذي لم يترشح للمنصب وتم طرده من المنصب رغم خدماته للنظام، وفاز جبالي بأغلبية ساحقة، إذ حصل على 508 من أصل 576 صوتا بعدما رشحه الحزب الوطني الجديد حزب الاغلبية (مستقبل وطن).

وتم تعيين الجبالي في منصبه كنوع من الرشوة لقضاة المحكمة الدستورية الذين قدموا خدمات للسلطة حيث تم تعيين عدلي منصور رئيسا مؤقتا لمشاركته في الانتخابات وهو صاحب قرار الحبس عامين احتياطيا بعدما كانت المدة 6 أشهر.

ثم مكافأة المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق بمنصب رئيس مجلس الشيوخ، وكان رئيس المحكمة الدستورية السابق ثم عُين رئيسا لحزب “مستقبل وطن” وكافأه السيسي لمشاركته في الحكم ببطلان مجلسي الشعب والشورى المنتخبين في عامي 2012 و2013 على الترتيب، فضلاً عن إصداره حكماً بعدم دستورية قانون العزل السياسي، من أجل إعادة الفريق أحمد شفيق إلى السباق الرئاسي مرة أخرى في عام 2012.

وأخيرا الجبالي في منصب رئيس مجلس النواب لدورها في اصدار حكم قضائي بالتنازل عن مصرية تيران وصنافير لصالح السعودية.

من الذين تنافسوا على المنصب؟ ضمت قائمة منافسي جبالي كل من محمد أبو هميلة النائب عن حزب الشعب الجمهوري، ومحمد مدينة عن حزب الوفد، والنائب المستقل أحمد دراج.

وخاض جبالي انتخابات مجلس النواب كعضو مستقل بـ “القائمة الوطنية من أجل مصر”، المدعومة من حزب مستقبل وطن وعين جبالي في منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في 2001، وتولى رئاسة المحكمة ذاتها لفترة قصيرة بين عامي 2018 و2019.

وبالنسبة لعبد العال الذي صار حاليا الرئيس السابق لمجلس النواب، سيكون نائبا عاديا في المجلس طوال الدورة التشريعية الجديدة البالغة مدتها خمس سنوات، بعد أن أعيد انتخابه مجددا في الانتخابات التي جرت في نوفمبر الماضي ضمن “القائمة الوطنية من أجل مصر”.

وفاز النائبان أحمد سعد الدين ومحمد أبو العينين بمنصبي وكيل مجلس النواب، بعدما حصلا على 485 صوتا و412 صوتا على الترتيب. وأبو العينين هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا كليوباترا، أما سعد الدين فكان يشغل منصب الأمين العام لمجلس النواب بين عامي 2015 و2019.

ومن المقرر أن تشهد جلسة اليوم بدء تشكيل اللجان النوعية للمجلس، وانتخاب هيئات مكاتب اللجان ورؤسائها والوكلاء، وفق ما نشرته جريدة الشروق.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

الامن يعتقل سيدات بعد حفل بنادي الجزيرة به جاتوه علي شكل أعضاء تناسلية

قال مصدر أمني في تصريحات لموقع “القاهرة 24″، إن قوات الأمن ألقت القبض على سيدة …