الرئيسية / سلايد / خطوة هامة نحو علاج السرطان.. اكتشاف خلايا مناعية تكافحه

خطوة هامة نحو علاج السرطان.. اكتشاف خلايا مناعية تكافحه

علامات أونلاين -وكالات


نشرت مجلة «نيتشر» العلمية بحثًا عن اكتشاف جديد حققه باحثون في جامعة «كارديف» البريطانية، الذين تمكنوا من تدريب خلايا بالجهاز المناعي على اكتشاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها، وهو ما تم تجربته معمليًا والنجاح فيه.

لفهم أبعاد الاكتشاف الجديد، تواصل «مدى مصر» مع أحمد جمال سعد الدين، كاتب ومحرر علمي، الذي أكد لنا أن الخبر لا يعني أننا توصلنا لعلاج للسرطان، مثلما نقلت بعض المواقع، فهو لم يُجرب بعد على البشر، ولكن نتائج البحث الجديد شديدة الأهمية، لأنه يطور من إمكانيات تقنيات العلاج المناعي المستخدمة حاليًا، بشكل قد يستخدم لعلاج جميع أنواع السرطانات. «هنالك خطأ شائع أن الجهاز المناعي لا يهاجم الخلايا السرطانية، وهو أمر غير صحيح، فالخلايا التائية T-cells، أحد أهم أسلحة الجهاز المناعي، تهاجم السرطان بالفعل، لكن الخلايا السرطانية تقاوم هجماتها عن طريق التنكر، والتظاهر بأنها خلايا عادية»، يوضح جمال، الذي واصل حديثه قائلًا: «لخلايا الجهاز المناعي ذاكرة، يُخزن فيها بصمات خلايا الجسم الأخرى، لتمييز الأجسام الغريبة عن الجسم، ومهاجمتها. مشكلة الخلايا التائية أن عمرها قصير، على عكس السرطان. لذلك، لا يسعفها الوقت بمهاجمة الخلايا السرطانية بعد اكتشافها، فتموت قبل التمكن من الإضرار به، وتتكرر هذه الدورة من الاكتشاف المتأخر مع الخلايا التائية الجديدة».

يعتمد العلاج المناعي على سحب عينات من دم المريض، وتدريب خلاياه التائية، بتعديل جيناتها، على التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها، للتغلب على مشكلة الاكتشاف المتأخر، وهي التقنية المسماة بـ CAR-T، والتي تستخدم بالفعل بشكل محدود في علاج البشر من السرطان، ولكن تختلف إجراءات تدريب الخلايا التائية من نوع سرطان لآخر.

يوضح لنا جمال أن السبق العلمي الذي حققه باحثو جامعة كارديف هو شرح عملية التفاعل بين الخلايا التائية وبين جزيء يُسمى MR1 موجود على سطح كل خلايا الجسم البشري، هذا التفاعل هو بمثابة «جهاز الإنذار» الذي يبلغ الجهاز المناعي بوجود خلية سرطانية في الجسم، وهو الأمر الذي يطور من قدرات تقنية الـ CAR-T و«يعمم» عملية تدريب الخلايا التائية، لتصبح قادرة على مهاجمة أنواع مختلفة من السرطان.


Comments

comments

شاهد أيضاً

برلمان مصر يوسع تعريف “الكيان الإرهابي” ليشمل «الشركات» و«الاتحادات» بدل «القنوات التليفزيونية والإذاعية ومواقع التواصل

وافق مجلس النواب المصري أمس الاثنين نهائيًا بأغلبية الثلثين، على تعديل قانوني قوائم الكيانات الإرهابية …