دراسة: اضطرابات النوم تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ذكرت دراسة حديثة، أن اضطرابات النوم التي يعاني منها العديد من الأشخاص يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى الآثار السلبية التي تتركها على صحة الإنسان.

وأوضحت الدراسة، أن الأشخاص الذين يعانون صعوبة في النوم يمكن أن يرتفع لديهم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والعضوية، وفقا لما نشره موقع “روسيا اليوم”.

وأشارت دراسات سابقة إلى وجود رابط مشترك بين اضطرابات النوم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا قام الباحثون بإجراء تحليل لـ29 دراسة مختلفة كانت أوضحت كيفية ارتباط اضطرابات النوم بالسكتة الدماغية والشفاء منها.

وشارك في الاختبار نحو 2343 شخصا ممن أصيبوا بأحد الأشكال التالية من السكتات الدماغية:

– السكتة الدماغية الإقفارية، والتي تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ.

– السكتة الدماغية النزفية، والتي تحدث عند تمزق شريان دماغي.

– النوبة الإقفارية العابرة، المعروفة أيضا بالسكتة الدماغية الخفيفة، والتي تحدث نتيجة لانقطاع تدفق الدم عن الدماغ لمدة تقل عن 5 دقائق.

وذكرت النتائج أن 72% من الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية الاقفارية و63% ممن أصيبوا بالسكتة الدماغية النزفية إضافة إلى 38% من الذين أصيبوا بالنوبة الاقفارية العابرة، كانوا يعانون من اضطرابات في النوم تتعلق بالتنفس، وبينها تقطع التنفس في أثناء النوم.

لذلك توصل الباحثون إلى أن العديد من الذين أصيبوا بالسكتات الدماغية كانوا يعانون أصلا من مثل هذه الاضطرابات، ما يعني أن مشاكل النوم تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وأشار أحد الأطباء المشاركين في الدراسة إلى أن النوم يعد عاملا مساعدا للدماغ هاماً جدا من أجل أدائه وظائفه بشكل أفضل، كما يساعد أيضا على الشفاء من السكتة الدماغية عبر عمليات عصبية خاصة.

ومن أهم فوائد النوم بالنسبة إلى صحة الإنسان، الوقاية من السمنة، وتخفيض خطر الإصابة بمرض السكري، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز الصحة النفسية والتخفيف من الاكتئاب.

شاهد أيضاً

استطلاع: تقلص الاسلاموفوبيا في أمريكا لكن جرائم الكراهية مستمرة

أظهر استطلاع للرأي، أجراه معهد بروكينغز، أنَّ عدد المقيمين في الولايات المتحدة ممن لديهم آراء …