دراسة صينية : الفلفل الحار يقى من أمراض السرطان

كشفت دراسة صينية جديدة أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحوي الفلفل الحار، يمنح حياة أطول، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض الوعائية التاجية والتنفسية.

وشدد باحثون – في مقال نشرته المجلة البريطانية «بي أم جاي» – أن «تحليلا أظهر رابطاً معكوساً بين استهلاك الأطعمة التي فيها توابل وفلفل ونسبة الوفيات العامة، فضلاً عن بعض أسباب الوفيات (السرطانات والأمراض التاجية والتنفسية)».

وتابع الباحثون عينة من نحو نصف مليون صيني على سنوات عدة، وقد أظهرت الدراسة أن «الذين يستهلكون غذاء فيه توابل كل يوم تقريباً يخف لديهم احتمال الوفاة بنسبة 14%، مقارنة بالذين يتناولون أطعمة بتوابل أقل من مرة في الأسبوع».

وهذا الرابط صحيح على صعيد الرجال والنساء، وهو أكبر عند الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار. وتبيّن أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة بتوابل مرتبطٌ خاصةً بتراجع خطر الوفاة من جراء سرطان أو مرض تاجي أو تنفسي.

وقال الفريق الدولي الذي قاده باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية: «هذه النتائج تتلاقى مع أعمال أخرى تظهر احتمال توفير الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار، حماية للصحة البشرية». والمكون الرئيس للفلفل الحار هو الكابسيسين، الذي يقول الباحثون إنه قادر على مكافحة البدانة والالتهابات، وهو مضاد للأكسدة وللسرطانات.

شاهد أيضاً

فهمي هويدي: واقعة حرق نسخة من القرآن تظهر ضعف المسلمين

قال الكاتب والمفكر الإسلامي المصري، فهمي هويدي، إن واقعة حرق نسخة من القرآن الكريم في …