دراما رمضان.. 370 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في أول أسبوع


سجل المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في تحليله لمشاهد المخدرات والتدخين، خلال أول أسبوع من شهر رمضان، 370 مشهدا لتدخين وتعاطى المخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي ما يقرب من 7 ساعات.

وذكر المرصد (التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي) أن المشاهد المذكورة منها 282 مشهد تدخين بإجمالي ما يقرب من 6 ساعات بينما بلغت مشاهد التعاطي 88 مشهدا بإجمالي ما يقرب من ساعة ونصف، وذلك بواقع 25 مسلسل خلال العام الحالي ويمثل ذلك بنسبة 4.9% من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها لمشاهد التدخين بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطي 1.9%.

وتشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة وأيضا التزام صناع الدراما للعام التالي على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.

وأوضحت بيانات المرصد الإعلامي أن كلا من مسلسل “نجيب زاهي زركش”، و”ضد الكسر” احتلا النسبة الأعلى في مشاهد التعاطي وأغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية، وجاء مسلسلا “ملوك الجدعنة” و”كله بالحب” كأعلى مشاهد للتدخين.

ووفق المرصد جاءت العديد من الأعمال الدرامية خالية من مشاهد التدخين وهي “النمر”، “الطاووس”، “هجمة مرتدة”، بينما تميز مسلسل “فارس بلا جواز” من خلوة من مشاهد التدخين والتعاطي.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

“إسرائيل” توقف العمل في حقل “تمار” خشية إصابته بصواريخ المقاومة

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن وزارة الطاقة أوقفت العمل في حقل الغاز …