دى ميستورا : وحشية النظام السورى وراء تجميد مفاوضات جنيف

 قال السفير فرانسوا ديلاتر مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، إن استيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا أكد أمس الجمعة لمجلس الأمن الدولي أن وحشية النظام السوري ، هي سبب تجميد مفاوضات جنيف.

وقد أوضح السفير الفرنسي في تصريحات للصحفيين، عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، نقلا عما قاله دي ميستورا في إفادته، أن “نظام الأسد، لم يقدم أي تنازلات في مفاوضات جنيف، التي تم تجميدها حتى 25 فبراير الجاري” .

واستطرد قائلا: “كان تجميد مفاوضات جنيف، هو القرار الوحيد المطروح أمام دي ميستورا؛ لأنه لا يمكن التفاوض بشأن تسوية سياسية للأزمة، في ظل الهجمات التي يشنها النظام السوري، المدعوم بالطيران الروسي في حلب”.

وقال السفير ديلاتر “تلك الهجمات من شأنها عرقلة أي أمل في السلام، لقد أكد لنا دي ميستورا، في إفادته أمام أعضاء المجلس؛ ما سبق أن عرفناه بشأن سبب توقف مفاوضات جنيف، لقد زعم النظام السوري أنه يبحث عن تسوية سياسية، بينما كان يواصل هجماته العسكرية، بدعم من روسيا، فالوضع الإنساني لا بد أن يسير جنبا إلى جنب مع العملية السياسية وبدون ذلك لن تكون هناك تسوية” .

جدير بالذكر أنه تم إيقاف مباحثات جنيف التي يرعاها ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، دي مستورا، بشكل مؤقت، مساء الأربعاء الماضي، على أمل أن تستأنف يوم 25 من شهر فبراير الجاري ؛ بسبب تصاعد أعمال العنف داخل البلاد.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …