رئيس الحكومة المغربية : الصحراء الغربية قضية شعب وأمة ولن نفرط فيها

أكد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أن “قضية الصحراء الغربية  قضية شعب وأمة،  والمغرب لن يفرط بحبة تراب من أرضها”.

 ولفت الى أن “كل الأحزاب السياسية والنقابات وجميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين عبروا اليوم عن موقفهم، مستنكرين التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة ، بان كي مون ، التي لم تأخذ بعين الاعتبار أوضاع هذه المنطقة التي كانت عبر قرون طويلة مرتبطة بالوطن الأم عبر البيعة الشرعية، كما هو حال باقي المناطق المغربية “.

وشدد في تصريح  لـ”المغرب اليوم” على أن هذا هو المغرب الذي لا يمكن بان كي مون أن يستوعبه، وهو لم يراعِ الوضع القانوني لخطاب الأمم المتحدة الذي لم يستعمل في يوم من الأيام مثل هذه العبارات كعبارة “الأرض المحتلة”، مشيرا إلى أن “الإشارات السلبية للأمين العام للأمم المتحدة لا تليق بوضع أمين عام للمنظمة مفروض فيه الحفاظ على الحياد حتى يقوم بدور ايجابي في ايجاد حل متفق عليه بين كل الأطراف.

واعتبر بنكيران أن”هبة الأحزاب والنقابات اليوم هي هبة تؤكد للمنتظم الدولي أن زيارة الملك محمد السادس للأقاليم الصحراوية، واستقباله بتلك الحماسة، ما هما سوى تأكيد على ارتباط الساكنة بملكها وبالمركز”.

وختم رئيس الحكومة تصريحه بالقول:، “أن الطبقة السياسية المغربية تؤكد أن المغرب، مهما يكن، لن يتنازل عن أي حبة رمل من صحرائه، وأن بان كي مون، إن أراد أن يقوم بدور ايجابي، عليه أن يسير في اتجاه البحث عن حل حقيقي متوافق عليه بين كافة الأطراف وليس الانحياز لجهة من الجهات، الأمر الذي سيدخل بان كي مون منطقا سبقه إليه آخرون ولم يكن لهم أي دور حقيقي”.

شاهد أيضاً

التلغراف: بوتين قد يستغل محادثات السلام لإعادة تجهيز جيشه

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في مقابلة أجرتها معه صحيفة (التلغراف)، إن الرئيس الروسي …