رئيس الحكومة المغربية يبحث إصلاح أنظمة التقاعد

دشن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة لمرحلة جديدة من المواجهة مع النقابات وأحزاب المعارضة، وذلك بعد إحالته لخمسة مشاريع قوانين على مجلس المستشارين، تتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد والمعاشات لفئة الموظفين والمهنيين، وذلك بعد أن تمت المصادقة عليها من قبل المجلس الحكومي.

وكان مرتقبا أن تشرع لجنتا المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بالغرفة الثانية في مناقشتها، غير أن ممثلي بعض النقابات وأحزاب المعارضة طالبت بتأجيلها إلى غاية الثلاثاء المقبل 9 فبراير.

وكانت المركزيات الأكثر تمثيلية للأجراء والموظفين، تراهن على أن يتم إدراج هذه النقطة ضمن ملفها المطلبي العام في إطار حوار ثلاثي الأطراف، يضم فضلا عنها، كلا من نقابة المقاولات والحكومة، وخاصة بعد التدخل الأخير لوزير الداخلية محمد حصاد لدى النقابات لأجل ثنيها على التصعيد ونزعه لفتيل المواجهة مع الحكومة.

وعلى ضوء تدخل وزير الداخلية، عقد رئيس الحكومة لقاء غير رسمي مع النقابات الأربع الأكثر تمثيلا الجمعة الماضي، والذي صدرت في شأنه يوم أول أمس تزامنا مع الموعد الذي كان مقررا لمناقشة إصلاح أنظمة التقاعد في مجلس المستشارين، بيانا في الموضوع.

وأعلنت النقابات من خلال هذا البيان، تشبثها بتنفيذ برنامجها النضالي المسطر بشكل مشترك سلفا، كما أكدت من خلاله على تجاوبها مع ملتمس رئيس الحكومة بعقد لقاء عاجل للرد على مطالبها وكذا بضرورة احترام التزاماته والتي شددت عليها أيضا من خلال رسالة وجهتها له في هذا الشأن.

وأشارت النقابات الأربع إلى أنها اجتماعها التنسيقي سيبقى مستمرا، مع مواصلتها للتعبئة في صفوف الطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية دفاعا عن ملفها المطلبي الشمولي كما جاء في البيان.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …