رئيس رابطة الدوري الإنجليزي يعلن استقالته بعد استحواذ السعودية على نيوكاسل


أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الأربعاء، أن غاري هوفمان رئيس الرابطة سيترك منصبه في نهاية يناير/كانون الثاني 2022.

وجاء تأكيد رحيل هوفمان بعدما ذكرت تقارير إعلامية أنه يعيش تحت ضغط من الأندية لترك منصبه في أعقاب استحواذ كونسورتيوم بقيادة السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد.

وقال هوفمان في بيان: “إنه لشرف أن أقود رابطة الدوري على مدار موسمين، حيث بات روح كرة القدم الإنجليزية أهم من أي وقت مضى”.

وأضاف: “الآن قررت أنه الوقت المناسب لترك منصبي للسماح لقائد جديد بقيادة الرابطة خلال المرحلة المهمة المقبلة”.

وتتهم أندية البريميرليغ هوفمان بأنه قام بتهميشها عند الموافقة على إتمام الصفقة، ووصفته بأنه “يفتقر إلى القيادة”.

وقرأ هوفمان ما بين السطور، وقرَّر الرحيل عن منصبه، تاركاً خلفه فراغاً في رأس هرم رابطة البريميرليغ.

وكانت أندية الوسط في الدوري الإنجليزي، هي الأكثر غضباً من صفقة الاستحواذ السعودية على نيوكاسل، والتي رأت فيها أنها تهدد وجودها في البريميرليغ، وتعدم مبدأ تكافؤ الفرص.

وحسب صحيفة the sun فإن بيل كينرايت، رئيس نادي إيفرتون، كان أحد هؤلاء الذين طالبوا بإجابات منطقية على قرار الرابطة بالموافقة على الصفقة السعودية، إلى جانب أندية أستون فيلا وكريستال بالاس وبرايتون ووست هام.

تركزت غالبية انتقادات أندية البريميرليغ بسبب سجل السعودية مع انتهاكات حقوق الإنسان، خاصة قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

كما اعترضت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان على الصفقة، ووصفتها في وقتٍ سابق بأنها محاولةٌ “لغسل سجل حقوق الإنسان المروع في المملكة العربية السعودية بسحر كرة القدم”.

ولا يقتصر الغضب من صفقة نيوكاسل على رؤساء الأندية فحسب؛ بل إن الجماهير الإنجليزية كذلك تبدو مستاءة من الاستحواذ.

فقد رفعت مجموعة من مشجعي كريستال بالاس، أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لافتةً ضخمةً احتجاجاً على استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل في أول مباراة للفريق هذا الموسم خارج ملعبه عقب الاستحواذ السعودي.

ورفعت جماهير كريستال بالاس الموجودة على مدرجات ملعب “سيلهرست بارك” لوحةً عملاقةً، مع هتافات تتهم السعودية “بالإرهاب وقطع الرؤوس والقتل”.

وذكرت صحيفة The Sun البريطانية أن اللافتة كان عليها صورة لشخص يرتدي ملابس سعودية واختصار اسم صندوق الاستثمار السعودي وهو يلوح بالسيف.

كما يظهر ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، وهو يحمل خنجراً والدماء تتساقط على قدميه حول كيسٍ من النقود.

وأطلقت جماهير كريستال بالاس صيحات الاستهجان على لاعبي نيوكاسل أثناء دخولهم أرضية الملعب، فيما التزم أنصار “المكبايس” الذي كان عدد منهم يرتدي الزي السعودي، بالصمت.

وذكرت صحيفة The Sun أن الشرطة البريطانية فتحت تحقيقاً بشأن اللافتة التي تم رفعها خلال مباراة كريستال بالاس ونيوكاسل.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

البطل الجزائري فتحي نورين: لست نادما ولو عاقبوني 100 سنة وأتمنى أن أكون جنديا في القسام

 أكد بطل الجودو الجزائري فتحي نورين الذي أعلن اعتزاله اللعب نهائيا عقب إصرار اللجنة الأولمبية …