ردا على الإساءة للنبي محمد.. حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية تتصدر منصات التواصل


تتصدر مقاطعة المنتجات الفرنسية، رغم مرور نحو 8 أشهر، منصات التواصل في مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية، ردا على الإساءة للنبي محمد “صل الله عليه وسلم”.

 واليوم تصدر وسم (#مقاطعة_المنتجات_الفرنسية232) قائمة التفاعلات على موقع تويتر في مصر. ويشير الرقم إلى عدد الأيام منذ انطلاق دعوات المقاطعة وحتى الآن.

وبشكل يومي، يظهر الوسم ضمن قائمة الأعلى تداولًا مرفقًا بعدد الأيام منذ بدء الحملات -التي جاءت عفوية وتفاعل معها الملايين- في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وفي شهر رمضان الماضي تصاعدت الحملة بشكل لافت وتجددت دعوات المقاطعة بقوة.

وتعكس تلك الحملات الإلكترونية الحال على أرض الواقع وإصرار شعوب كثيرة على مواصلة المقاطعة ردا على دفاع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الرسوم المسيئة للإسلام وللنبي محمد ومواصلة نشرها بزعم حرية التعبير.

وأثبتت حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية أنها لم تكن عابرة أو مجرد رد فعل سريع على إساءة ماكرون وعدم اعتذاره هو وحكومته على الإساءات المتكررة بحق المسلمين، بل باتت تلك الحملات روتينًا يوميًا للكثير من الشعوب العربية والإسلامية.

ومنذ انطلاق الحملات الشعبية والإلكترونية قبل أشهر، يتفاعل يوميًا ناشطو منصات التواصل العربية والإسلامية، برصد أبرز المنتجات والبضائع والعلامات التجارية الفرنسية المنتشرة في بلادهم، والحث على ضرورة مقاطعتها مع استمرار الحملة وتوسيع نطاقها.

وشهدت فرنسا خلال أكتوبر الماضي، نشر صور ورسوم مسيئة للنبي محمد على واجهات مبان حكومية، ودعم الأمر عدد من الشخصيات الرسمية الفرنسية من بينها الرئيس ماكرون، ما أشعل غضبا عربيًا وإسلاميًا عارمًا.

وأُطلق على إثرها حملات إلكترونية لمقاطعة المنتجات والبضائع الفرنسية، وهي الدعوات التي قوبلت باستجابة غير مسبوقة، كما تصاعدت المواقف من المستوى الشعبي إلى إدانات رسمية صدرت من بعض الدول.

وانتشرت منذ أشهر مقاطع فيديو لإتلاف وإزالة بضائع فرنسية من مراكز تجارية، ودشن مصريان تطبيق (أين صنع؟) للهواتف الذكية لكشف الدولة المنتجة للسلع والمساعدة في تجنب شراء المنتجات الفرنسية.

ورغم محاولات الحكومة الفرنسية امتصاص الغضب الشعبي في العالم العربي والإسلامي، فإن المقاطعة لا تزال ماضية في طريقها.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مصير غامض لعشرات المصريين بعد احتجازهم في ليبيا

تقدم عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب في مصر عصام العمدة، ببيان عاجل موجه …