رسائل توعوية متعددة للشباب القطرى

وجهت الرحلة الثامنة عشرة لبرنامج لكل ربيع زهرة ، جملة من الرسائل التوعوية المهمة استهدفت من ورائها بشكل خاص النشء والشباب وطلبة المدارس بقطر ، ومفادها ضرورة تعزيز السلوك الإيجابي لديهم في تعاملاتهم اليومية الحياتية أو تجاه البيئة من حيث صداقتها وحمايتها وعدم الإضرار بها وأهمية اكتساب المعرفة المفيدة بشتى أنواعها والإلمام بقيمة الماء والكهرباء والطاقة عموما والحرص على ترشيدها وعدم هدرها والإسراف في استخدامها .

ودعا الدكتور سيف الحجري رئيس البرنامج لدى مخاطبته المشاركين في هذه الرحلة في راس مطبخ بمنطقة الخور ، إلى الاعتماد على النفس والمحافظة على النظافة العامة ، سواء الشخصية أو نظافة الأماكن التي يرتادونها أو يقطنونها وعدم رمي المخلفات إلا في الأماكن المخصصة لذلك وتعلم قيمة وثقافة تدوير النفايات والاستفادة من محطات البرنامج المختلفة المرتبطة بعناصر ومكونات بيئة قطر من نباتات وطيور وتراث وحشرات وتوعية مرورية وترشيد استهلاك الطاقة والماء والعمل على نقل جميع هذه المعارف إلى زملائهم وأسرهم ومدارسهم وأن يكونوا أهلا لهذه المسؤولية ، مشيرا إلى الأبعاد الدينية والاقتصادية والاجتماعية الإيجابية في تعلم مثل هذه المهارات .

ورحب الحجري خلال الرحلة المدارس المشاركة وقام بتكريمها ، وهي روضة راشد والشيحانية الإعدادية والثانوية بنات ، وقال إن مشاركتها تجسد احترامها وتقديرها للبيئة .

وقد ردد المشاركون في الرحلة قسم البيئة الذي يؤكد أهمية المحافظة على البيئة والانتفاع والاستمتاع بها دون الإساءة إليها ، والعمل على تنمية الموارد الطبيعية دون إفسادها ، فضلا عن تعهد الجميع بالعمل الصادق وبأقصى جهد لتنمية البيئة والحفاظ عليها جميلة ونظيفة وآمنة للأجيال الحاضرة والمقبلة .

كما تعرفوا على نبتة العتر وثمرتها ” اليراوة ” التي يحتفل بها البرنامج في هذا الربيع ، وخصائصها وأماكن نموها في قطر ، علما بأنها نبات عشبي بري حولي ، قائم ومتفرع ويتراوح ارتفاعه بين 10 و20 سنتيمترا، وأوراقه متعاقبة ، خضراء ومغبرة شبه دائرية تكسوها شعيرات ” زغب صوفي ناعم” وحافتها متموجة وأزهاره مفردة صفراء وسطها مبيض ، وهى خماسية البتلات .

من ناحية أخرى تحدث الحجري في تصريح للصحفيين  عن خصائص ومعايير المدينة الذكية لاسيما من جوانبها التقنية والبيئية وذلك بمناسبة انعقاد النسخة الخامسة من ” قمة مدن المستقبل في العالم العربي 2016 ” بالدوحة يومي 11 و 12 أبريل الجاري .

وأوضح أن من ركائز المدينة الذكية هو البعد البيئي في كل مرافقها ومنشآتها والتطبيقات التقنية الآمنة والمنازل الخضراء وتوفير الخدمات وسهولة الوصول إليها وتيسير حركة النقل والاقتصاد الأخضر ومعايير الصحة والسلامة والطاقة المتجددة والمياه وتوزيع الخدمات بصورة متوازنة داخلها لتكون قريبة من السكان وغير ذلك من مستلزمات العصر الأخرى كالتخطيط العمراني والأمن والرقابة والخدمات الاجتماعية والحوكمة والإبلاغ الذكي عن الحوادث والطوارئ وذلك في منظومة خدمية تكنولوجية متكاملة .

وأوضح أن هذا النوع من المدن الذكية لا يتوفر في المنطقة العربية ، وهو قليل جدا على مستوى العالم ، داعيا كافة الفاعلين والمختصين لحضور المؤتمر كونه يبرز مستلزمات وأساليب وتقنيات هذا النوع من المدن .

يأتي برنامج لكل ربيع زهرة، الذي ترعاه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، في إطار الاهتمام الذي توليه سموها نحو قضايا المجتمع والوطن وربط الأبناء بتراثهم الطبيعي.

ويهدف البرنامج أيضا إلى زيادة وعي المجتمع بأهمية الغطاء النباتي في الحفاظ على البيئة من التدهور والتصحر، وإضفاء المزيد من مظاهر البهجة والجمال على البيئة، والتعريف بالفوائد الاقتصادية والطبية للنباتات، والحث على حسن استغلالها، وبناء سلوك إيجابي تجاه البيئة الطبيعية لدى النشء، وتنمية القدرات الابتكارية والإبداعية في مجالات التنمية البيئية، خصوصا لدى الأطفال، وتشجيع الأنشطة الصناعية على استغلال مظاهر الجمال التي يتمتع بها النبات في تزيين المنتجات الصناعية، وذلك تكريسا للاهتمام بالبيئة النباتية، وجمع وتوثيق المعلومات العلمية عن نباتات البيئة القطرية في قاعدة بيانات، وإثراء هذه القاعدة من خلال تشجيع البحث العلمي .

Comments

comments

شاهد أيضاً

اتهامات لزعيم العمال البريطاني بالتواطؤ في تعرض نائبة مسلمة للعنف المنزلي

يواجه زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، كير ستامر، انتقادات بشأن قضية النائبة المسلمة أبسانا بيغوم، …