رصد حقوقي: 76 احتجاج لقوى سياسية مصرية خلال الـ3 أشهر الماضية


أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تقريرها ربع سنوي حول “المسار الديمقراطي” في مصر، والذي تصدره الشبكة كل ثلاثة أشهر.

وشهدت الفترة التي يغطيها التقرير ” من أبريل، مايو، يونيو 2020″ نحو76 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، جاءت الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 41 فعالية، بينما يليها احتجاجات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية بـ 30 فعالية احتجاجية.

كما استمرت المحاكمات العسكرية للمدنيين حيث إنه من بين 46 محاكمة متداولة شهدها الربع الثاني من العام كان هناك 3 محاكمات عسكرية مثل فيها827 مواطن.

كما رصد التقرير الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الإعلامية، حيث تم رصد 40 انتهاكاً خلال الربع الثاني، وكان أبرزها التحقيقات أمام النيابات  وجلسات تجديد الحبس والتي سجلت 14انتهاكا خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

كما رصد تقرير الربع الثاني من عام 2020، عددًا من الأحداث والفعاليات والقضايا ،منها مرور الذكرى الأولى لوفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية “محمد مرسي” الذي وافته المنية داخل قاعة المحكمة اثناء نظر محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بقضية التخابر مع حركة حماس، ثم استمر قرار مجلس القضاء الأعلى بتعليق العمل فى المحاكم نتيجة انتشار وباء كوفيد ١٩ المستجد المعروف باسم “كورونا” وكذا تعليق نقل المتهمين من محبسهم ادى إلى تأجيل نظر كافة القضايا المنظورة أمام المحاكم، ولم يحد انتشار الوباء في البلاد من قيام قوات في استمرار الاعتداء على عددا من النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

كما شهد الشهر الأخير من الربع الثاني قيام قوات الأمن بالقاء القبض على الكاتب الصحفي محمد منير واقتياده الى نيابة أمن الدولة العليا وكذا القبض على الصحفي عوني نافع لنشرهما على صفحاتهم الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) انتقادات للحكومة المصرية فى التعامل مع فيروس كورونا، وكذا القاء القبض على الناشطة الحقوقية سناء سيف من أمام المكتب الفني للنائب العام اثناء تقديمها لبلاغ بواقعة الاعتداء عليها امام منطقة سجون طرة رفقة شقيقتها الناشطة منى سيف ووالدتهما الدكتورة ليلى سويف اثناء مطالبتهم بالحصول على جواب من شقيقها المدون علاء عبد الفتاح المحبوس احتياطيا على ذمة أحد قضايا أمن الدولة.

وفيما يلي أهم ما رصده تقرير “المسار الديمقراطي”:

أولا: الفعاليات الاحتجاجية

نظمت القوى المختلفة خلال الربع الثاني من العام  76 فعالية مختلفة، وتوزيعاتهم كانت كالتالي :

* الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية : 41 فعالية.

* الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية:30 فعالية احتجاجية.

* الفعاليات الطلابية : 4 فعاليات

* فعاليات القوى المدنية : فعالية واحدة

 وكان شهر مايو هو أكثر الشهور حيث شهد 29 فعالية احتجاجية، كما شهد شهر أبريل 23 فعالية احتجاجية

الاحتجاجات العمالية والاجتماعية :

شهد الربع الثاني من العام تنظيم 41 فعالية احتجاجية اجتماعية وعمالية مختلفة، تعرضت 8 منهم للاعتداء من قبل أجهزة الأمن فيما مرت 26 فعالية دون تدخل من الأجهزة الأمنية، وتم فض 7 فعاليات بعد التفاوض مع منظميها.

– فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

شهد الربع الثاني من العام استمرار تراجع فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية حيث شهد 30 فعالية احتجاجية مختلفة و كان من بينها 7 فعاليات تعرضت لاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية.

فعاليات الطلاب :

شهد الربع الثاني من العام تنظيم الطلاب 4 فعاليات مرت 3 فعاليات دون تعرض لاعتداءات بينما نجحت قوات الأمن في انهاء فعالية بالتفاوض مع الطلاب.

ثانيا: المحاكمات

شهد الربع الثاني من العام نظر القضاء المصري 46 محاكمة متداولة، و صدور 17 حكما بالإدانة، وحكمين بالبراءة، إلى جانب صدور حكمين أحكام بالإعدام ضد 11 متهم.

كانت أبرز محاكمات جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية :

* القضايا المعروفة إعلاميا بـ ( أحداث طلعت حرب- داعش ولاية الصعيد – فض اعتصام رابعة – حرق نقطة شرطة العتامنة- حرق كنيسة كفر حكيم – كتائب حلوان – جبهة النصرة – أحداث عنف الموسكي – اقتحام قسم شرطة العرب – أحداث عنف 15 مايو- اقتحام قسم التبين – خلية المعصرة – اقتحام مركز شرطة كرداسة – أحداث المغارة)

2 – أحكام القضاء:

صدر الثاني من العام صدور17 حكماً بالإدانة، وحكمين بالبراءة وتفاصيلها كما يلي:

أحكام الإدانة :

أصدر القضاء المصري خلال الربع الأول 17  حكماً بالإدانة ، وكان توزيعهم وفقاً لما يلي:

–  15 حكم ضد جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية.

–  حكمين ضد القوى المدنية

أحكام البراءة:

صدر خلال الربع الثاني حكمين بالبراءة وجاءوا لصالح أعضاء جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية.

أحكام الإعدام:

صدر خلال الربع الثاني حكمين  بالإعدام ضد 11 متهماً، بينما تم تنفيذ حكم بالاعدام ضد المتهم عبد الرحيم السماري في قضية كمين الواحات

ثالثا: الاعتداء على حرية التعبير والحريات الإعلامية

شهد الربع الثاني من العام 34 انتهاكاً متنوعا ضد حرية التعبير والحريات الإعلامية.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

أديس أبابا: نرفض احتكار مصر للنيل و86% من مياهه مصدرها إثيوبيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مُفتي، إن “إثيوبيا ليس لديها مشكلة مع مصر …