رغم فضائح بيجاسوس.. المغرب تبحث شراء برامج تجسس من شركة منافسة لـNSO

كشف موقع “غلوبز” عن زيارة ممثلين عن شركة “كوادريم” الإسرائيلية، المتخصصة بتطبيقات التجسس، لأجهزة أمنية مغربية، للتباحث في بيع أنظمة مراقبة خاصة للحكومة المغربية.

وتعد “كوادريم”، إحدى منافسي شركة NSO الإسرائيلية صاحبة تطبيق بيجاسوس الشهير، والذي كشفت فضيحة استخدامه من قبل حكومات حول العالم، للتجسس على صحفيين وسياسيين وقادة دول، ونشطاء حقوق إنسان.

ولفت الموقع في تقرير إلى أن المباحثات بين المغرب و”كوادريم”، تقدمت خلال الأسابيع الماضية، وتم تحديد اجتماع إضافي، وأشار إلى أن استخدام المغرب لتطبيقات الشركة الإسرائيلية، سيتيح له مرونة أكبر من أنظمة بيجاسوس، بفعل أن الأخيرة تخضع لاتفاقيات تصدير أنظمة الدفاع الإسرائيلية، وقدرتها محدودة على الامتثال لطلبات العملاء، حسب عربي 21.

لكن في المقابل فإن أنظمة “كوادريم”، لا تحتاج إذنا من وزارة الحرب الإسرائيلية، باعتبار أن المقر الأم للشركة في قبرص.

وطورت “كوادريم” أنظمة هجوم إلكتروني، بقدرة مشابهة لبيجاسوس، عبر السماح لأجهزة الأمن باختراق الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، وطورت منتجا يسمح للسلطات بتثبيت برامج التجسس عن طريق إرسال رابط أو صورة لهاتف الهدف، والذي يتم تفعيله عند الضغط عليه.

وطورت الشرطة القدرة على تثبيت برامج التجسس دون الاتصال بالمستهدف، بالإضافة إلى تدني تكلفة برمجيات التجسس مقارنة ببيجاسوس وعدم الخضوع للاشتراطات والرقابة الإسرائيلية.

وتحدثت تقارير عن استخدام المغرب لبرمجيات بيجاسوس في الفضيحة الأخيرة، ضد صحفيين معارضين، فضلا عن  الحديث عن استخدام الرباط البرمجية لاستهداف الهاتف المحمول للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ما اضطره لتغيير رقم هاتفه وبريده الإلكتروني.

وقال موقع “غلوبز”، إن “كوادريم” يحتفظ بقدر كبير من السرية، ويتجنب الموظفون، ذكر ارتباطهم بالشركة على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي. ويكتبون أنهم يعملون لدى شركة مختصة بالأمن السيبراني.

وبدلا من اتخاذ إسرائيل مقرا لها، تقوم شركة “كوادريم”، بالتعاون مع شركة مبيعات قبرصية، تدعى “إن ريتش”، لكن يستفاد في التوظيف بالمهندسين الإسرائيليين، ذوي الخبرة، في رمات غان بالأراضي المحتلة، مركز الإنتاج، ومن خلال لوائحها تستطيع البيع للأفراد والكيانات غير الحكومية أيضا، وسابقا باعت برامجها للسعودية وغانا.

ومن ضمن المساهمين في الشركة إيلان دابلشتاين، وهو ضابط مخابرات كبير سابق في جيش الاحتلال.

Comments

comments

شاهد أيضاً

إدارة الحوار الوطني في مصر تعلن تشكيلها ونشطاء “حوار مين يا حمار”!

أعلنت إدارة الحوار الوطني الأحد 26 يونيو 2022، الذي دعا له عبد الفتاح السيسي التشكيل …