Tourists visit the Aya Sofya, the greatest of Istanbul's Byzantine monuments, in Istanbul March 2, 2010. Turkey's largest city is a 2010 European Capital of Culture filled with the treasures of a glorious past from the Roman and Ottoman empires, while straddling the Bosphorous Strait where Europe meets Asia. Picture taken March 2, 2010. To match Reuters Life! TRAVEL-ISTANBUL/. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: SOCIETY TRAVEL)

روسيا تخالف موقف كنيستها الأرثوذكسية بشأن تحويل “آيا صوفيا” مسجدا


اعتبرت الخارجية الروسية، أن تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول مسجدا “شأن داخلي” لتركيا في تصريحات معتدلة بعد انتقادات الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين قوله “نعتبر أن الأمر يتعلق بشأن تركي داخلي وعلينا وعلى غيرنا عدم التدخل”، مؤكدا: “لكن لا يمكننا عدم لفت الانتباه لأهمية هذا المعلم لناحية ثقافة وحضارة العالم”.

وتأتي التصريحات في وقت أعربت فيه الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، الجمعة الماضي، عن الأسف لعدم إصغاء تركيا لـ “قلق ملايين المسيحيين” بعد موافقة مجلس الدولة التركي على إبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على جعل الموقع متحفا

وبعد صدور القرار أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الكاتدرائية البيزنطية السابقة في القسطنطينية ستفتح أمام المسلمين للصلاة فيها في 24 من يوليو/تموز الجاري.

وأثار هذا القرار انتقادات دولية من واشنطن إلى باريس مرورا باليونسكو واليونان البلد الأرثوذكسي.

وأمس الأحد، أعرب بابا الفاتيكان فرانسيس عن حزنه جراء إعادة فتح مسجد “آيا صوفيا” بمدينة إسطنبول التركية، للعبادة وأضاف في خطاب ألقاه في ساحة “القديس بطرس” بالفاتيكان قائلا: “البحار تأخذني بأفكاري إلى أماكن بعيدة، أفكر في آيا صوفيا، إني حزين جدا”.

ويعد “آيا صوفيا” صرحا فنيا ومعماريا، ويقع في منطقة “السلطان أحمد” بإسطنبول، واستخدم لمدة 481 عاما مسجدا، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها.

وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول. واستقبلت العام الماضي 3,8 مليون زائر.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الصليب الأحمر اللبناني: 100 قتيل و4 آلاف مصاب حصيلة انفجار مرفأ بيروت

قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني، إن عدد الضحايا جرّاء الانفجار الهائل الذي هز بيروت أمس …