روسيا مستعدة للمساهمة في تعزيز قدرات الجيش اللبناني

أكَّد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استعداد موسكو للمساهمة في تعزيز قدرات الجيش اللبناني.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية، عقب لقائه بسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، زعيم تيار “المستقبل”، اليوم الأربعاء، حسب “روسيا اليوم”، أنَّ لافروف والحريري أعربا عن قلقهما المشترك من مستوى “الخطر الإرهابي” في لبنان والذي لا يتراجع.

وتبادل الطرفان الآراء حول تطورات الوضع في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، حيث أكَّد لافروف دعم موسكو لسيادة لبنان ووحدة أراضيه، مشدِّدًا على ضرورة الاحتفاظ بالوئام بين مختلف الطوائف ومكونات المجتمع الإثنية عن طريق الحوار بين السياسيين اللبنانيين على أساس دستور البلاد بعيدًا عن أي تدخلات خارجية.

يُذكر أنَّ الحريري سبق أن قال في مقابلة مع وكالة “إنترفاكس” الروسية، إنَّ الحكومتين الروسية واللبنانية تجريان اتصالات مكثفة حول المساعدة الروسية المحتملة في تشديد الرقابة على الحدود اللبنانية-السورية.

وأضاف أنَّه سبق لبيروت وموسكو، أن أجرتا محادثات حول المساعدات العسكرية المحتملة، وأنَّ الجانب اللبناني يرحب بأي مساعدات روسية.

يُشار إلى أنَّ السعودية أعلنت، في شهر فبراير الماضي، وقف المساعدات المقررة لتسليح الجيش اللبناني وقدرها ثلاثة مليارات دولار، كما قررت إيقاف ما تبقَّى من مساعدة مقررة بمليار دولار لقوى الأمن الداخلي اللبناني، وذلك بسبب حزب الله اللبناني المناهض للسعودية.

Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة: تغير المناخ يزيد احتمالية حدوث الجفاف بنحو 20 مرة

أظهرت دراسة جديدة، أن الجفاف الذي امتد عبر ثلاث قارات هذا الصيف، وجفف أجزاء كبيرة …