رويترز: الأمن الباكستاني يحرس كأس العالم في قطر مقابل ملياري دولار

وافقت حكومة باكستان على اتفاقية ثنائية مع قطر لتوفير قوات أمنية لتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، في وقت ستقدم فيه الدوحة مساعدة مالية لإسلام أباد بقيمة 2 مليار دولار.

وقالت وزيرة الإعلام الباكستانية، مريم أورنجزيب، إن مجلس الوزراء وافق على مسودة اتفاقية تسمح للحكومة بتوفير قوات أمنية لمونديال قطر.

وقالت لوكالة رويترز قبل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، لقطر الثلاثاء، إن مجلس الوزراء وافق على ملخص يحدد الاتفاق الذي سيوقع بين الدوحة وإسلام أباد ولم يتضح على الفور متى سيتم توقيع الاتفاقية بين البلدين.

وتوضح مسودة مجلس الوزراء التي اطلعت عليها رويترز، إن حكومة قطر طلبت المساعدة في الجوانب الأمنية لكأس العالم لكرة القدم التي تقام خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، وأن الجيش الباكستاني اقترح توقيع اتفاقية بين البلدين من أجل هذا الغرض.

وجاء في الملخص أن “الاتفاقية تهدف إلى تحديد التزامات الطرفين والتخصصات المحددة وعدد أفراد الأمن الذين سترسلهم باكستان للمشاركة في عمليات الأمن والسلامة”

ولم يؤكد المكتب الإعلامي الحكومي القطري أو يرد على طلب لشرح سبب طلب الدوحة للقوات الباكستانية أو ما الذي سيفعلونه خلال البطولة.

كما لم ترد استجابة فورية من اللجنة العليا للمشاريع والإرث التي تشرف على تنظيم المونديال بما في ذلك الأمن.

ولم يقدم الملخص أي تفاصيل عن الاتفاقية مثل عدد الأفراد الذين يمكن إرسالهم.

وتأتي الموافقة على الاتفاق قبل يوم من مغادرة رئيس الوزراء شريف متوجها إلى الدوحة في زيارة تستغرق يومين تبدأ، 

الثلاثاء وسيرافق شريف وزراء حكومته، بحسب بيان حكومي يوم الاثنين.

وجاء في البيان أن “الجانبين سيناقشان العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما لدفع التعاون قدما في مجالات الطاقة والتجارة وفرص الاستثمار”

وأضاف أنه من المقرر أيضا أن يزور شريف استاد كرة القدم بالدوحة حيث يطلع على الجهود التي تبذلها الحكومة القطرية في المونديال.

وفي سياق متصل، ستتلقى باكستان ملياري دولار من قطر كدعم للمساعدة في تخفيف أزمة التمويل في الدولة الواقعة جنوب آسيا وما يترتب على ذلك من مخاطر التخلف عن السداد، حسبما أفادت وكالة “بلومبيرغ”

كما ستحصل باكستان أيضا على مليار دولار على شكل تمويل نفطي من السعودية واستثمارات بمبلغ مماثل من الإمارات.

وقال القائم بأعمال محافظ بنك الدولة الباكستاني، مرتضى سيد، في إفادة صحفية، إن جميع الأموال متوقعة على مدى اثني عشر شهرًا.

وقال سيد إن الإعلان عن المساعدة ربما يُعلن أو لا يُعلن خلال رحلة رئيس الوزراء الباكستاني للدوحة.

وتأتي التعهدات قبل اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في 29 أغسطس، والذي قد يؤدي إلى تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار للبلاد.

كانت الدول العربية قد التزمت بدعم باكستان فقط بعد أن حصلت على برنامج صندوق النقد الدولي، في حين أن البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له يسعى للحصول على التزام من السعودية.

شاهد أيضاً

شاحنة ترفع صوراً معادية للمسلمين بأمريكا تثير الرعب بينهم

قال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية بنيوجيرسي (Cair-NJ)، إن شاحنة إعلانات متنقلة كانت تحمل صوراً معادية …