زيادة الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب بنسبة 165% خلال 9 أشهر


ذكر موقع “هسبريس” أن ما أسماه “العودة القوية” للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل قد ساهمت في انتعاش المبادلات التجارية بين البلدين بشكل لافت، العام الحالي.

ونقل الموقع عن البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي، حدوث طفرة كبيرة في الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب بنسبة زادت 165 في المائة خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الحالية، مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

وأوضحت البيانات أن الشركات الإسرائيلية قد صدرت بضائع بقيمة تزيد عن 26 مليون دولار خلال أول 9 شهور من العام 2021، وأن شهر سبتمبر الفائت شهد تصدير بضائع بقيمة 10 ملايين دولار، مسجلة زيادة بقيمة 16 مليون دولار خلال السنة الجارية، والتي بلغت 9.3 ملايين دولار أمريكي تقريبا.

ونبه “هسبريس” إلى أن الشركات المغربية بدورها استفادت من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، إذ بلغت صادراتها في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 8.6 ملايين دولار أمريكي.

 يذكر أنه في 10 ديسمبر، أعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أن المغرب التزم بتطبيع علاقاته مع إسرائيل، وفي 22 ديسمبر، نقلت أول رحلة جوية مسؤولين إسرائيليين بين تل أبيب والرباط. وفي الأثناء، تمّ التوقيع على عدد من اتفاقات التعاون في مجالات الطيران والاقتصاد.


Comments

comments

شاهد أيضاً

البرهان: عودة السودان للمجتمع الدولي جاء عبر علاقتنا مع “إسرائيل”

اعتبر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أن الاحتلال الإسرائيلي “دولة مثل كل الدول” من …