ساويرس: استثمارات السعودية تهدد مشروعات مصر السياحية

هاجم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الاستثمارات التي تنوي السعودية تطويرها في منطقة البحر الأحمر، معتبرا أنها ستهدد المشروعات المصرية.

جاء ذلك خلال مؤتمر حابي الاقتصادي تحت عنوان “تمكين القطاع الخاص”، حيث قال إن “الاستثمارات التي تنفذها السعودية في البحر الأحمر سواء في نيوم أو غيرها لا شك ستهدد استثماراتنا في البحر الأحمر وشرم الشيخ وهذه المناطق”.

وأشار إلى أن مصر تحتاج لحل مشكلات المستثمرين، وتشجيع القطاع الخاص، وتطوير الفنادق والتخلي عن السائح الذي يصرف 2 يورو، قائلا: “اللي جاي بشلن.. عاوزين نعلى بمستوى السياحة”.

وأضاف أنه من المهم تقليل الفكر الأمني للمستثمر الذي يحصل على موافقة أمنية في شهور وربما سنة، وتعطل الاستثمار.

وفي 21 يونيو الماضي، أكد عبد الحميد أبو موسى رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، أن الاستثمار السعودي في مصر يعتبر أكبر استثمار عربي في مصر وتجاوز 53 مليار دولار موزعة على 5300 مشروع.

وأوضح أنه هناك دائما الجديد بين الحكومتين المصرية والسعودية من حيث البروتوكولات والاتفاقيات.

وبين أنه تم خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأخيرة إلى مصر، إبرام 14 اتفاقية بإجمالي استثمارات قدره 8 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه التعاقدات تغطي جميع القطاعات والمجالات من لوجستية وصناعية وتجارية وزراعية.

وعلى صعيد آخر، قال ساويرس إن “الرؤية الاقتصادية غير واضحة، وإحساسي الشخصي أننا في الطريق إلى الركود”، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي لم يكن في وضع أخطر مما عليه الآن.

كما طالب ساويرس،  باستقلال هيئة سوق المال، قائلا: “لابد أن تكون إدارة هيئة سوق المال مستقلة”، وأن تدار بغير الأسلوب الحكومي والإجراءات التي تجعل المنظم يتصرف كأنه أصبح شريك في الشركة.

 

شاهد أيضاً

مؤتمر دولي حول حصار غزة غدًا الإثنين

يعقد مجلس العلاقات الدولية – فلسطين (مستقل)، غدا الإثنين، مؤتمرا دوليا في غزة، يتناول الحصار …