سمير فرج: السيسي رفض مقترحا أمريكيا بإدارة قطاع غزة لمدة 6 أشهر

قال اللواء المصري المتقاعد سمير فرج المدير الأسبق للشؤون المعنوية في الجيش المصري (والمقرب من نظام عبدالفتاح السيسي)، إن السيسي رفض مقترحا أمريكيا قدمه رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة، لإدارة قطاع غزة لمدة 6 أشهر.

وقال فرج في تصريحات متلفزة في برنامج “على مسؤوليتي” على قناة صدى البلد، إن بيرنز اقترح على السيسي أن تتولى مصر إدارة قطاع غزة لمدة ستة أشهر.

وأضاف: إن حجة الولايات المتحدة الأمريكية لإدارة مصر لقطاع غزة، هي أن يتم فيها إجراء انتخابات نزيهة لتكوين حكومة تكنوقراط للسيطرة على غزة تمهيدا للاندماج مع السلطة في رام الله.

وتابع: السيسي رفض هذا المقترح رغم الإغراءات المالية والعسكرية وقال إن غزة يديرها أهلها، حسب قوله.

ولفت فرج، إلى أنه بعد رفض مصر المقترح الأمريكي، تم الحديث عن مقترحات أخرى منها تشكيل قوة عسكرية أوروبية، أو تشكيل قوة عسكرية عربية.

 وكان رئيس الاستخبارات الأمريكية زار القاهرة يوم 7 أبريل الجاري، للمشاركة في جلسة مباحثات بشأن الهدنة في قطاع غزة، وهي الجلسة التي انفضت دون التوصل لاتفاق.

وتلعب مصر وقطر دورا في الوساطة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية، من أجل التوصل لاتفاق يقضي بتبادل الأسرى ووقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من نصف عام.

شاهد أيضاً

أبو عبيدة يعلن عن عملية أسر وقتل جنود صهاينة وفيديو لسحبهم داخل نفق

أعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء السبت …