سيف الدولة: قاتل شيماء الصباغ سيحصل على البراءة

 انتقد محمد سيف الدولة، الباحث في الشأن القومي العربي، إلغاء حكم السجن الصادر بحق الضابط المتهم بقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ، مضيفا أن الأمر لم يكن مستغربًا، لتكرار إلغاء أحكام صادرة بحق الضباط المتهمين في قضايا التعذيب.

وتساءل سيف الدولة في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” :”لماذا انزعج الكثيرون من إلغاء محكمة النقض لعقوبة قاتل  شيماء الصباغ رغم أنها سبق أن ألغت أيضًا أحكام الإعدام بالجملة ؟”.

وأجاب سيف الدولة قائلا:”لأنه من واقع التجربة وعشرات السوابق، تسفر إعادة محاكمة الضباط ورجال السلطة إلى تبرئتهم في النهاية كما حدث مع مبارك ورجاله، وكما حدث فى غالبية قضايا التعذيب، بينما لا تسفر إعادة محاكمة خصوم السلطة ومعارضيها إلا إلى تخفيف الإعدام إلى المؤبد”.

وأضاف:”ولأن تقديم رجال الأمن والسلطة إلى المحاكمات هو إجراء شديد الندرة، لا يأتي إلا بطلوع الروح، بعد ضغوط شعبية هائلة، وفي ظل حداثة الجريمة وسخونتها، ولا تُقدم عليه السلطات إلا اضطرارًا ومن باب امتصاص غضب الرأي العام، وهي تضمر في داخلها، التجهيز لإفلات رجالها من الإدانة والعقوبة في مراحل التقاضي التالية بعد أن تهدأ الأمور وتبرد ويعم النسيان، وتراهن في ذلك على تحكمها في أوراق التحقيق وحشوها بالثغرات وسيطرتها على غالبية الشهود، وهيمنتها على عديد من القضاة”.

واختتم قائلا:”لا دولة ولا هيبة ولا استقرار ولا أمان، في ظل غياب الثقة في أحكام القضاء”.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الجارديان: تعيين ابن سلمان رئيسا للوزراء لعدم ملاحقته قضائيا بسبب قضية خاشقجي

 المحكمة الذي كان مزمعا في أغسطس الماضي. ووافق جون بيتس، قاضي المحكمة الجزئية، على تمديد …