شؤون الأسرى والمحررين: الاحتلال يقيد الصحافة بفلسطين بالأغلال

قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي يقيد الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالأغلال، ويكبل الصحفيين بالأصفاد، ويوظف أجهزته الأمنية المختلفة وقواته العسكرية المدججة بالسلاح لملاحقتهم واعتقالهم ومصادرة معداتهم وكاميراتهم.

ونوه فروانة، إلى أن الاحتلال يدرك جيدا أهمية الإعلام ودوره في نقل الثورة والتأثير على الرأي العام، لذا جعل من الصحفيين وكافة العاملين في وسائل الإعلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة هدفاً لرصاصاته القاتلة وانتهاكاته الجسيمة وجرائمه الفظيعة منذ سنوات طويلة.

وذكر أنه منذ اندلاع “انتفاضة القدس” في الأول من أكتوبر الماضي، وفي ظل الدور اللافت لوسائل الإعلام في توثيق جرائمه، صعّد الاحتلال من استهدافه لهم، وانتهاكاته بحقهم.

وبين أن الاحتلال داهم وأغلق العديد من الإذاعات وصادر الكثير من الأجهزة والمعدات والكاميرات، واعتقل العشرات من الصحافيين بذريعة التحريض، ولا يزال يعتقل في سجونه نحو (17) صحفيا أبرزهم الصحفي “محمد القيق” (33عاما) المضرب عن الطعام منذ (71) يوما على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، دون تهمة أو محاكمة.

وأكد فروانة، أن ما قام به “القيق”، وما يقوم به زملائه من الاعلاميين في نقل الصورة، لا يشكل تحريضاً أو مساساً بالأمن الإسرائيلي، وإنما هم ينقلون الحقيقة كما هي، وأن المشكلة الأساسية في جوهر وطبيعة الصورة التي يجسدها الاحتلال بانتهاكاته وجرائمه بحق الفلسطينيين.

وأوضح أن استمرار الاحتلال باستهدافه للصحفيين الفلسطينيين والعاملين في مجال الاعلام، ليس له علاقة بالأمن، إنما يهدف إلى الانتقام منهم وبث الرعب والخوف في نفوسهم.

كما أضاف أن الاحتلال يحاول التأثير على توجهاته الصحفيين وطبيعة اهتماماتهم، وحرف أقلامهم الحرة وحجب الحقيقة التي تلتقطها عدسات كاميراتهم، وتغييبهم قسرا عن القيام بمهامهم المهنية، ودفعهم نحو تجاهل الحقيقة وعدم نقل كل ما تشاهده أعينهم وتوثقه عدسات كاميراتهم، وما يمكن أن تخطه أقلامهم من صور قلمية لقصص وأخبار مأساوية وانتهاكات جسيمة تقترف بحق الفلسطينيين العُزّل.

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصريون يسخرون من إنشاء السيسي مركزا لزراعة الأعضاء لبيع أجسادهم بعد إفلاسه

أعلن وزير الصحة المصري أن عبد الفتاح السيسي، طالب الحكومة بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة …